تكنولوجيا

وظيفة غوغل Night Sight تحول الليل إلى نهار

يعمل البرنامج الجديد في كاميرا هاتف غوغل “بيكسل 3” الجديد على تعزيز جودة الصور، التي يتم التقاطها في ظل ظروف الإضاءة السيئة ويعمل على تحويل الليل إلى نهار، ولكن قد تظهر بعض التنازلات أحياناً.
المقارنة مع هاتف آي فون
كانت النتيجة مبهرة للغاية، حيث كانت صورة هاتف آي فون مظلمة نسبياً، في حين أن صورة هاتف غوغل بيكسل 3 كانت تبدو كأن أحد الأشخاص قام بتسليط الضوء على مجموعة الأشخاص، ولم يتم إطلاق الوظيفة الجديدة مع هواتف بيكسل 3 قبل بضعة أسابيع، ولكنها تتوافر حاليا من خلال تحديث البرمجيات.
ولم تعد شركة غوغل في حاجة إلى الترويج لوظيفة الرؤية الليلية الجديدة، حيث أظهرت المحاولات الأولى التقاط صور رائعة بشكل استثنائي بواسطة كاميرا هاتف بيكسل 3 في ظل ظروف الإضاءة المنخفضة، على الرغم من أن الهاتف يتضمن عدسة واحدة فقط، وتعمل وظيفة الرؤية الليلة على إظهار الصور أكثر إشراقا، بحيث تبدو التفاصيل المختفية في الظلام كأنها في وضح النهار.
الحاجة لفترة أطول
ولكن يعيب وظيفة الرؤية الليلية أنها تستغرق عدة ثوان من أجل التقاط الصورة، ويطول هذا الوقت مع انخفاض شدة الإضاءة، وهذا يعني أنه يتعين على المستخدم الحفاظ على الثبات الهاتف الذكي طوال هذه المدة، حتى إذا حاول البرنامج إزالة حركات الاهتزاز الصغيرة، التي لا يمكن تجنبها، من خلال الوصول إلى بيانات مستشعر الدوران.
وعند تصوير مشاهد الشوارع أثناء الليل، حيث يكثر وجود المصابيح ومصادر الإضاءة الأخرى، فإنه يمكن التقاط صور معتمة، ولكنها تكون أكثر تبايناً بواسطة الكاميرا القياسية، وفي تلك الحالة تبدو الصور أكثر جاذبية، ويمكن للمستخدم الاعتماد على هواتف بيكسل 3 من أجل الحصول على أقصى استفادة من الضوء المتاح.
طريقة العمل
وتتشابه طريقة عمل وظيفة الرؤية الليلية مع وضع HDR المتوافر في الكثير من الهواتف الذكية؛ حيث تقوم الكاميرا بالتقاط عدة صورة بإعدادات مختلفة، وبعد ذلك يتم اعتماد أفضل صورة ممكنة، وتعمل وظيفة HDR خلال النهار على جعل الصور أكثر تباينا ومضاءة بشكل متساوٍ، وخاصة في حالة وجود الكثير من الضوء والظلال في الصورة.
علاوة على أن هذه الوظيفة تساعد المستخدم عند التقاط الصور في واجهة الضوء، ولكن عند محاول تطبيق وظيفة التصوير الليلي واجهت شركة جوجل مشاكل كبيرة، حيث لم تعمل وظيفة التركيز التلقائي ولم يتم التعرف على الألوان، وقد وجد مطورو شركة جوجل حل هذه المشكلة في البرنامج الذكي، فإذا اكتشفت الكاميرا أن الأجواء مظلمة للغاية بالنسبة للتركيز التلقائي، فإنها تقوم بضبط التركيز التلقائي على وضع ما لانهاية.
وتعتبر عملية احتساب الألوان الطبيعية من المهام المعقدة للغاية؛ ويقوم البرنامج بالتقاط الصورة على أساس درجات اللون العامة والفروق الدقيقة للون الرمادي، وتقوم وظيفة الرؤية الليلية بالتقاط صورة تجمع حوالى 15 صورة، ولا تحتاج الكاميرا عندئذ إلى اتصال الإنترنت، حيث تتم حوسبة جميع العمليات بالكامل على الهاتف الذكي.
الحدود القصوى
ومع ذلك سرعان ما تصل وظيفة الرؤية الليلية من جوجل إلى حدودها القصوى، حيث إنها لا تصلح مع الغرف المعتمة تماما، ولكن مع وجود الحد الأدنى من الضوء يظهر الفرق، فبينما تظهر الصورة القياسية معتمة تماما، يعمل الوضع الليلي في كاميرا جوجل بيكسل 3 على إظهار الأشياء والألوان.
وأوضحت الشركة الأمريكية أنها أطلقت وظيفة الرؤية الليلية الجديدة لهواتف بيكسل السابقة، ولكن مع بعض التنازلات البسيطة، ولكن ليس من المتوقع أن يستفيد أصحاب هواتف أندرويد الأخرى من وظيفة جوجل Night Sight، لأنها مصممة خصيصاً لهواتف غوغل بيكسل بما يتوافق مع العدسة والمستشعر، وأضافت غوغل أنه يمكن استعمال وظيفة الرؤية الليلية أثناء النهار، عند الرغبة في التقاط صور فائقة الجودة.

مقالات ذات صلة