الاقتصاد

نيكي يرتفع بفضل الأسهم المرتبطة بالرقائق وتعافي سوفت بنك

نيكي

تعافى المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين بعد إقبال المستثمرين على تغطية مراكز مدينة في الأسهم المتصلة بصناعة الرقائق، بما عوض هبوط أسهم القطاع المالي التي أضيرت جراء انخفاض العائدات الأمريكية.

وأغلق نيكي مرتفعا 0.7 في المئة إلى 21821.16 نقطة. وفي الأسبوع الماضي هبط المؤشر 2.6 بالمئة بفعل هبوط أسعار النفط وأسهم شركات التكنولوجيا.

وقال محللون إن السوق اليابانية وضعت في الحسبان نتائج شركة انفيديا الضعيفة التي أثارت موجة بيع أسهم التكنولوجيا، وإن المستثمرين يشترون أسهم الرقائق الرخيصة.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون 3.6 بالمئة وأدفانتست كورب 2.2 بالمئة وسكرين هولدنجز 3.7 بالمئة.

وتعافي سهم مجموعة سوفت بنك ذو الثقل 5.1 بالمئة بعدما مني بخسائر يوم الجمعة بلغت 3.4 بالمئة بسبب استثماراته في انفيديا من خلال صندوق رؤية.

وقال المحللون إن المعنويات تعززت أيضا بفضل بيانات تشير لنمو صادرات اليابان 8.2 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول، لتعوض الهبوط الذي سجلته في الشهر السابق. وجاءت الزيادة أقل قليلا من توقعات الاقتصاديين التي أشارت لارتفاع نسبته تسعة بالمئة في استطلاع أجرته رويترز.

وتراجع مؤشر قطاع البنوك 1.9 بالمئة والتأمين 1.5 بالمئة بعد أن نزلت عائدات السندات الامريكية إثر تصريح مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الجمعة بأن أسعار الفائدة لا تبعد كثيرا عن تقدير المجلس لمستوى محايد للفائدة وهو ما يلمح إلى أن دروة تشديد السياسة النقدية قد تنتهي قريبا.

وتقدم مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 في المئة لينهي اليوم عند 1637.61 نقطة.

“رويترز”

مقالات ذات صلة