Intel تكشف رسميًا عن Intel XMM 8160، وهو أول مودم يدعم شبكات 5G من الشركة

قامت شركة Intel اليوم بالكشف عن Intel XMM 8160 ليكون بذلك أول مودم من الشركة يدعم شبكات الجيل الخامس 5G. إنه مودم متعدد الأوضاع، لذا فهو يدعم تقنية mmWave الحديثة وكذلك المعايير القديمة وصولا إلى 2G. من خلال دعم كل هذه التقنيات في مودم واحد سيكون بمقدور الشركات المصنعة للأجهزة تبسيط اللوحات الأم في هواتفها الذكية وحواسيبها وأجهزة الإستقبال، على الأقل وفقا لشركة Intel.

سيوفر المودم الجديد سرعة قصوى تصل إلى 6 جيجابت في الثانية، وهذا ما يعني بأنه سيكون أسرع بنحو ثلاث مرات من مودمات LTE الأحدث من شركة Intel. وجدير بالذكر أن المودم الجديد من شركة Intel يدعم ترددات mmWave القصيرة والبعيدة المدى، وكذلك 5G NR من 600MHz إلى 6GHz.

المودم Intel XMM 8160 الجديد يدعم أيضا EN-DC، وهي طريقة تسمح للمودم بربط الإتصال بشبكات 4G و 5G في آن واحد. يتم التحكم في الإتصال بالشبكة من خلال شبكة 4G، ولكن يتم القفز لشبكة 5G لنقل البيانات بسرعة عند الحاجة. وهذا الإتصال يسمى بـ Non Stand Alone، وسيكون حيويًا أثناء الإنتقال بين 4G و 5G على الرغم من أن هذا المودم سيدعم أيضا وضع Stand Alone، وهذا ما يعني القدرة على إستخدام شبكة واحدة فقط بدلا من التنقل بين شبكتين.

تم تقديم حدث الإعلان الرسمي عن المودم Intel XMM 8160 بنحو ستة أشهر. ومع ذلك، لن يتم شحنه للشركات المصنعة حتى النصف الثاني من العام 2019 وسيصل إلى المنتجات الإستهلاكية الأولى في النصف الأول من العام 2020.

وكما تعلمون على الأرجح، فقد توقفت شركة آبل عن إستيراد المودمات من شركة كوالكوم وقررت إستخدام المودمات التابعة لشركة Intel في هواتفها الذكية التي وصلت إلى السوق هذا العام. ومن غير الواضح ما إذا كانت شركة آبل ستواصل إستخدام مودمات Intel في هواتف iPhone القادمة في العام 2019 أم لا، ولكن لديها خطط للتخلي عن شركة Intel كذلك في العام 2020. لذلك، هواتف iPhone المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس 5G القادمة في العام 2020 على الأرجح لن تضم مودمات Intel، وهناك إحتمال أن تضم مودم خاص مطور من قبل شركة آبل نفسها أو مودم من شركة MediaTek.

بطبيعة الحال، لا تزال شركة Intel تمتلك سوق الحواسيب الشخصية لتتطلع إليه، ولا سيما حواسيب الألترابوك والحواسيب المحمولة الهجينة ولوحيات الويندوز.

Related Posts