الاقتصاد

“بلومبيرغ” تحذّر من شن إيران هجمات إلكترونية على البنوك حول العالم

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية، أنّ العديد من البنوك حول العالم تتخوف من شن النظام الإيراني هجمات إلكترونية، بهدف سرقة بيانات، والقيام بعمليات غسيل أموال، بغية الالتفاف على عقوبات تشرين الأول نوفمبر المقبل.

واعتبر تقرير الوكالة، أنّ فشل النظام الإيراني في بيع النفط، وجذبه استثمارات تُدر عليه الأموال، سوف يتبعه عجزه عن دعم الجماعات المسلحة التابعة له في المنطقة، ما سيجعله يشن عمليات قرصنة تستهدف البنوك والشبكات المالية الدولية لتعويض هذه الخسائر.

واستشهد التقرير بعمليات قرصنة النظام الإيراني في عام الفين وأحد عشر، عندما شن هجمات إلكترونية استهدفت بنوكًا أميركية، ما انتهى بضياع ملايين الدولارات، فضلًا عن سرقة القراصنة الإيرانيين، نيسان أبريل الماضي، لحوالي واحد وثلاثين تيرابايت من الوثائق والمعلومات الأميركية قُدرت بحوالي ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، والتي شملت مؤسسات أكاديمية، وتجارية ووكالات حكومية.

واختتمت بلومبيرغ تقريرها بالتأكيد على أن المرحلة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران، مطلع تشرين الأول نوفمبر المقبل، ستزيد من الهجمات الإلكترونية من قبل نظام إيران، لافتة إلى توخي الشركات والمؤسسات المالية الدولية الحذر في مضاعفة أنظمة تأمين مواقعها وحسابات عملائها.

مقالات ذات صلة