وزارة الكهرباء العراقية تبرم مذكرات تفاهم مع شركات عالمية

وزارة الكهرباء العراقية تبرم مذكرات تفاهم مع شركات عالمية

أبرمت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع شركة “سيمنز” الألمانية لحل أزمة الكهرباء في العراق، من خلال عقود واتفاقات للقضاء على أزمة الطاقة الكهربائية.

ومثل الوزارة بإبرام المذكرة، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، ومثل شركة سيمنز المدير التنفيذي الدولي جو كايزر.

ويهدف العقد الى إعادة تأهيل وحدات توليدية، وتحويل عدد آخر الى دورات مركبة، فضلاً عن تجهيز محطات توليدية جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية، ومحطات أخرى تحويلية مختلفة السعات في مواقع منتخبة، الى جانب تحسين شبكات نقل الطاقة وتوزيعها، وما يتطلبه ذلك من تدريب ملاكات الوزارة، وتحديث برامج واستخدام التكنولوجيا الحديثة في قطاع التوزيع.

كما أبرمت وزارة الكهرباء اتفاق تعاون مشترك مع شركة جنرال الكتريك الأميركية.
ويهدف الاتفاق الذي مثل فيه الجانب العراقي وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، والجانب الأميركي الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة جوزيف انيس، الى تطوير قطاع الطاقة، وإنعاش الاقتصاد الوطني، من خلال تأهيل عدد من الوحدات التوليدية، وتحويل عدد آخر الى دورة مركبة، وإضافة وحدات إنتاجية جديدة، فضلاً عن تجهيز محطات طاقة تحويلية مختلفة السعات، وتدريب ملاكات وتقديم المشورة لتقليل الضائعات في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية.
وسيتم إعداد صيغ العقود المستقبلية بناءً على هذه المذكرة، تمهيداً لإبرامها، ومن ثم تنفيذها لحل أزمة الطاقة الكهربائية في البلاد.