اخبار العرب والعالم

روسيا تبدأ تسليم الأسد نظام “إس 300 “

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن إن عملية تسليم نظام الدفاع الصاروخي إس- ثلاثمئة الروسية الصنع للنظام السوري بدأت بالفعل.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة، إن التسليم بدأ بالفعل، وحسب توجيهات الرئيس بوتين، الذي أكد بعد حادث سقوط الطائرة الروسية “ايل” باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وأمن القوات الروسية بنسبة مئة بالمئة، محذرا في الوقت نفسه القوى الغربية من محاولة تقويض الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر في سوريا منذ سبع سنوات.

وقال بعض الدبلوماسيين إن حادث الطائرة، واتفاق روسيا وتركيا لتعليق الهجوم على آخر معقل للمعارضة المسلحة في إدلب، يمكن أن يقدما نافذة للضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي المرقم ألفين ومئتين وأربع وخمسين، الذي يشمل إنهاء الصراع في سوريا.

هذا ودعا وزراء خارجية الولايات المتحدة ومصر وفرنسا وألمانيا والأردن وبريطانيا والسعودية، دي ميستورا إلى تشكيل اللجنة الدستورية، ورفع تقرير بشأن التطورات بنهاية أكتوبر تشرين الأول.

واتهم لافروف المجموعة بمحاولة تقويض جهود استانة، والضغط على دي ميستورا ليتمكنوا من فرض حلهم الخاص للصراع، واصفا ذلك بأنه خطأ فادح يهدف إلى تقويض كل ما تم في عملية استانة، وليس حقيقة أن السوريين يقررون شكل البلد الذي سيعيشون فيه، لكن الشكل الذي تتفق عليه القوى الأجنبية.

مقالات ذات صلة