العراق والتنشئة الاجتماعية – السياسية

د. سعدي الابراهيم

التنشئة الاجتماعية – السياسية، هي عبارة عن قيام المجتمع والنظام السياسي بزرع القيم التي يؤمن بها في ذهنية الافراد ، كي ينسجموا مع المجتمع ومع النظام الحاكم ، ويكونوا فاعلين فيه . وقد تضطر بعض الانظمة السياسية الى اجراء عملية مسح ذهني ، او غسيل للدماغ في البداية ومن ثم تبدأ عملية زرع القيم الجديدة .
ان عملية غسيل الدماغ او مسح الذاكرة الجمعية، قد مر بها الشعب العراقي بعد عام 2003، من خلال عمليات مدروسة ومنظمة ، اشرفت عليها اجهزة المخابرات الاقليمية والدولية، واتت اؤكلها عبر الفتن الطائفية والقومية، والعنف والفساد المالي والاداري، والسلبيات الاخرى . وكادت تهدد وجود الدولة العراقية بالكامل . الا ان العراق برغم تلك الموجة الشرسة التي تعرض لها، لازالت الفرصة متاحة امامه لتنشئة ابنائه ، على اعتبار ان التنشئة ستضمن لنا جيلا وطنيا فاعلا ، يساهم في بناء البلاد وتطويرها، والحفاظ على استقرارها، ومن بين القيم التي ينبغي ترسيخها في اذهان العراقيين، الاتي:
1 – الكد والعمل :
عندما يتربى الافراد على ان العمل والكد هو الاساس في بناء الانسان، وفي بناء الاوطان فلن يكون لدينا من ينشغل بالبحث في الأمور الطائفية والعنصرية، وستصرف الطاقات في الاعمال النافعة . ومن جهة ثانية سيقل الاعتماد على الدولة في توفير فرص العمل، وبالتالي ستسهم التنشئة في خلق اجيال تعتمد على نفسها فتتخلص من مشكلة البطالة والفقر .
2 – الايمان بالهوية الوطنية العراقية :
وهي مسألة مهمة جدا، كونها تحث على الايمان بالعراق الواحد، بعيدا عن التركيز على الهويات الفرعية، وبدون وجود شعب يؤمن بهويته الوطنية ويستميت من اجلها، فلن تستقر البلاد، ولن يكون الولاء موحدا ولا كافيا للبناء والتطوير.
3 – الأمل بمستقبل افضل للعراق :
عندما يدب التثبيط والاحباط في نفوس فرد معين فقد يدفعه الى التقاعس عن العمل وربما الانتحار . ولا يختلف الحال مع الشعب، فهو الاخر قد يصاب بالإحباط وتثبيط الهمة . وهنا يأتي دور التنشئة على زرع الأمل والحلم ببناء عراق مستقر قوي ، يكون اعجوبة لمن حوله من الدول .
اما عن الآليات التي تتبع في زرع القيم اعلاه، فتتمثل بالآتي:
1 – عن طريق المؤسسات التعليمية المختلفة، من رياض للأطفال ومدارس وجامعات .
2 – عن طريق وسائل الاعلام، التي تستطيع ان تبث القيم بشكل متكرر وبطرق مبتكرة يحفظها الجميع .
3 – عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تشكيل فرق ذكية ومتخصصة في مجال بث المواد التي تصب في صالح التنشئة الاجتماعية – السياسية .
4 – عن طريق الاحزاب السياسية، عبر زرع القيم في ذهنية المنتسبين اليها، وكذلك عبر استخدام نفوذها العام في هذا الغرض.

“المشرق”

Related Posts