تكنولوجيا

تقرير جديد يقول بأن أشهر تطبيقات iOS تحقق الدخل من بيانات أماكن المستخدمين

تعد الرسومات البيانية لمتجر التطبيقات App Store طريقة رائعة لمعرفة ما يستخدمه الجميع في الوقت الحالي وما هي التطبيقات الأكثر شعبية في الوقت الراهن. للأسف، يبدو أن بعض هذه التطبيقات ليست صريحة لأنه وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرًا، فيبدو أن بعضًا من تطبيقات iOS هذه تحقق الدخل فعليًا من بيانات موقعك.

يقول التقرير الصادر من مؤسسة Sudo Security Group بقيادة الباحث الأمني Will Strafach بأن هذه التطبيقات تتنوع من حيث وظائفها، حيث توجد بعض التطبيقات المتعلقة بالطقس، في حين تستخدم التطبيقات الأخرى لأغراض اللياقة البدنية. ووفقا لهؤلاء الباحثين، فقد إكتشفوا وجود تعليمات برمجية خفية تقوم أساسًا بمشاركة مكان المستخدم مع شركات الطرف الثالث التي تحقق الدخل من تلك البيانات.

الآن، بما أن المستخدمين بحاجة إلى منح تلك التطبيقات إذنًا صريحًا بمشاركة مواقعهم، فإن هذه التطبيقات يمكن أن ” تخفي ” هذه الصلاحيات في الواقع تحت ستار توفير معلومات الطقس أو مساعدة المستخدمين على تتبع تقدمهم أثناء الركض.

وبالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق بشأن ما إذا كانت إحدى هذه التطبيقات مثبتة على أجهزتهم أم لا، فبإمكانهم التوجه إلى موقع GuardianApp الذي يعرض تفاصيل النتائج التي توصلت إليها الشركة بالإضافة إلى عرض التطبيقات التي إتضح أنها تحقق الدخل من بيانات مواقع المستخدمين. كما يقدم أيضًا بعض النصائح حول ما يمكن للمستخدمين فعله لمحاولة الحد أو تقليل هذا التتبع.

مقالات ذات صلة