تكنولوجيا

MediaTek تطور تكنولوجيا جديدة للتعرف على الوجه تمتاز بالتكلفة المنخفضة والدقة العالية

يعلم الجميع أن تقنية Face ID المستخدمة في iPhone X هي واحدة من أكثر الحلول أمانًا، فهي تستخدم كاميرا ثلاثية الأبعاد تطلق عليها شركة آبل إسم TrueDepth، ولكن هناك عدد قليل من هواتف الأندرويد التي تستخدم مثل هذه التكنولوجيا بسبب تكلفة الإنتاج. هذا هو السبب الذي دفع شركتي Xiaomi و Oppo للإعتماد على هذه التكنولوجيا في الهاتفين Xiaomi Mi8 Explorer و Oppo Find X فقط. ومع ذلك، يبدو أن شركة MediaTek تتطلع لتغيير كل ذلك.

أصبحت ميزة التعرف على الوجه شائعة جدًا حتى على الأجهزة الإقتصادية. وعلى الرغم من عدم وجود جميع المستشعرات اللازمة تحديد الهوية بشكل أكثر أمانًا، فإنها لا تزال تستخدم الكاميرا الأمامية فقط. تعتقد شركة MediaTek أن لديها حلاً عملي أكثر وأرخص من حيث التكلفة كما أنه يعمل على نحو جيد مثل Face ID من آبل. هذا الحل يطلق عليه إسم Active Stereo، وهو متوافق مع معالجات MediaTek Helio P60 و MediaTek Helio P22.

يجب أن تضم واجهة الجهاز جهاز إسقاط للأشعة تحت الحمراء، وعدستين للأشعة تحت الحمراء، وخوارزمية التعرف على الوجه المدعومة ببرمجيات التعلم الآلي، ومحرك تسارع لحساب عمق الميدان. وجدير بالذكر أنه تم بالفعل دمج المحرك Active Stereo Depth Engine في معالجات MediaTek Helio P60 و MediaTek Helio P22 ويستخدم أساسًا للحصول على معلومات العمق من أجل صور السلفي المضببة الخلفية والتأثيرات الجمالية، ولكن عندما يتم جعله متكاملا مع العتاد المطلوب، فمن الممكن إستخدامه حتى لتأكيد المعاملات المالية.

تقول شركة MediaTek بأن الجهاز المسؤول عن إسقاط الأشعة تحت الحمراء والعدسات يتم تصنيعها من قبل شركة Himax، في حين يتم تطوير البرمجيات المسؤولة عن تشغيل هذه التكنولوجيا من قبل شركة ++Vision Technology Face.

قد يبدو الأمر وكأنه منتج جاهز، لكن ربما يتعين علينا انتظار وصول أولى الأجهزة التي تستخدم هذه التكنولوجيا الجديدة من شركة MediaTek لمعرفة ما إذا كانت ستكون دقيقة بقدر التكنولوجيا المستخدمة حاليا في iPhone X، وتكنولوجيا Time of Flight التي أعلنت عنها شركة Vivo مؤخرًا.

مقالات ذات صلة