اخبار العراق

صحيفة “الغارديان” البريطانية: الأوضاع المتردية الحالية في البصرة سببها الأساسي الفساد

صحيفة الغارديان البريطانية

قالت صحيفة الغارديان البريطانية ان الأوضاع المتردية الحالية التي تشهدها محافظة البصرة سببها الأساسي هو الفساد.

وذكرت الصحيفة البريطانية في مقال لها بهذا الخصوص ان ما زاد الأمر سوءا في البصرة هو تلوث المياه والامراض التي يعاني منها الكثير من اهلها بسبب ذلك، موضحة ان أهالي البصرة ومنذ عام الفين وثلاثة وهم يعانون الأمرين جراء انعدام الخدمات وارتفاع معدلات البطالة في المحافظة بالرغم من انها واحدة من اغنى المحافظات العراقية .

وأشارت الى ان الكثير من شركات النفط العاملة في البصرة تضطر الى توظيف العاملين لديها بناء على المحسوبية ومن لهم صلات قوية بالمسؤولين والاحزاب المتنفذة في البصرة على عكس ما كان يفترض ان تقوم به هذه الشركات من تدريب وتوظيف لسكان البصرة.

واضافت الغارديان ان هناك ميليشيات مسلحة لها صلات بعشائر المحافظة ومسؤوليها حصلت على عقود أمنية مربحة من شركات النفط الاجنبية العاملة هناك الأمر الذي ضيق الخناق أكثر على سكان المحافظة.

وبينت الغارديان ان التظاهرات الاخيرة التي انطلقت في مناطق بالبصرة أظهرت مدى الرفض العراقي لاي وجود ايراني في البلاد بل انها ربطت بين ايران والفساد المتفشي في البلاد، مشيرة الى ان اهم المطالب التي طالب بها المتظاهرون في البصرة ومحافظات اخرى ركزت على انهاء اي نفوذ ايراني في العراق اضافة الى تحسين الواقع الخدمي والمعيشي.

ولفتت الصحيفة الى ان العراق اليوم يتعرض للتدمير والنهب والخراب بسبب المسؤولين الفاسدين الذين يسيطرون على مقدرات البلد ومصير شعبه.

مقالات ذات صلة