اخبار العراق

وكالة “شينخوا”: العراق يسعى للاستفادة من التجربة الصينية لمكافحة ظاهرة التصحر

ذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية ان العراق يسعى حاليا للاستفادة من التجربة الصينية لمكافحة ازديار ظاهرة التصحر التي اصبحت تهدد الزراعة في العراق.

ونقلت الوكالة الصينية عن خبير في المجلس العراقي لمكافحة التصحر مطالبته الجهات المعنية في العراق بأن تتخذ من التجربة الصينية نموذجا لمواجهة مشكلة التصحر، مشيرا الى نجاح تجربة الصين المتعلقة بتحويل الاف الهكتارات من الكثبان الرملية الى مناطق خضراء اضافة الى بناء العديد من المدن والقرى فيها.

واضافت الوكالة ان نحو تسعين بالمئة من مساحة نحو نصف مليون ميلو متر مربع في العراق يهددها خطر التصحر اضافة الى ان نحو خمسة واربعين بالمئة من الأراضي الزراعية تواجه المشكلة نفسها وفقا لإحصائيات اصدرها المجلس العراقي لمكافحة التصحر.

ولفتت الوكالة الصينية ان من بين الاسباب التي ساعدت على انتشار ظاهرة التصحر في العراق هو ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستويات المياه في نهري دجلة والفرات وأزمة المياه اضافة الى الأوضاع غير المستقرة التي تمر بها البلاد .

مبينة ان كل هذه الاسباب مجتمعة تشكل عامل تحدي للحكومة العراقية لمواجهة هذه الظاهرة التي انعكست تداعياتها سلبا على مجمل الوضع الاقتصادي العراقي.

مقالات ذات صلة