الاقتصاد

الليرة التركية تهوي باليورو لأدنى مستوى أمام الدولار

الليرة التركية

هبط اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من عام أمام الدولار الأميركي، بعد أن أثار الهبوط الحاد للعملة التركية، مخاوف بشأن انكشاف بنوك أوروبية كبرى على الأزمة المالية في تركيا.

وهوت الليرة التركية بما يصل إلى ثمانية عشر بالمئة اليوم، متضررة من القلق بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية، والتوترات بين أنقرة وواشنطن.

وتضرر اليورو بعد أن ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن البنك المركزي الأوروبي لديه مخاوف بشأن بنوك في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وانكشافها على مشاكل تركيا.

وزادت العملتين خسائرهما بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انه وافق على مضاعفة رسوم الاستيراد على واردات الصلب والألومنيوم من تركيا، وقال ترامب على تويتر، علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة في الوقت الحالي.

هذا، وهبط اليورو واحد فاصلة خمسة عشر بالمئة أثناء الجلسة إلى دولار واحد وتسع وثلاثين سنتاً، وهو أدنى مستوى له منذ تموز ألفين وسبعة عشر، قبل أن يتعافى قليلا إلى دولار واحد وأربعة عشر سنتا في أواخر التعاملات.

وأمام العملة اليابانية، فقد تراجع اليورو 1.56 بالمئة إلى مئة وست وعشرين يناً وثلاثة أجزاء من المئة من الين، وهو أضعف مستوى في أكثر من شهرين.

مقالات ذات صلة