الاقتصاد

اللعيبي: احتياطي العراق سيرتفع لـ230 مليار برميل وتوقف حرق الغاز في 2022

توقع وزير النفط جبار اللعيبي، ان يرتفع الاحتياطي المؤكد للنفط الخام في العراق في حال توسع نشاط عمليات الاستكشاف، معلنا أن عملية حرق الغاز ستتوقف بشكل كامل في عام ألفين واثنين وعشرين.

وقال اللعيبي في تصريحات صحيفة، ان الاحتياطي المثبت للنفط الخام يقدر بحوالي مئة وثلاثة وخمسين مليار برميل، مشيرا إلى ان تسلسل العراق بين دول أوبك يأتي بالمرتبة الثانية والرابعة عالميا، وأضاف انه في حال تفعيل النشاط الاستكشافي بشكل مكثف، فقد يصل الاحتياطي المؤكد الى مئتين وثلاثين مليار برميل.

في حين أكد، أن الاحتياطي المثبت للغاز يقدر بحوالي مئة وخمسة وثلاثين مليار قدم مكعب، وفي حال توسيع رقعة الاستكشاف، فقد يتجاوز مئتين وخمسين مليار قدم مكعب.

ونوه الوزير الى ان العراق كان يخسر سنويا من سبعة الى ثمانية مليارات دولار، بسبب حرق الغاز المصاحب، مؤكدا سعي الوزارة الحثيث من خلال عقودها الى منع ذلك، فبعد عام الفين وثلاثة وقع العراق عقدا مع شركة شل لاستثمار نحو أربعين بالمئة من غاز الجنوب، الا انهم لم يصلوا الا الى خمسين بالمئة من النسبة المحددة في العقد، كما وقعت وزارة النفط قبل أشهر عقدا مع إحدى الشركات الأميركية لاستثمار غاز الناصرية المصاحب بطاقة مئتي مليون قدم مكعب.

مقالات ذات صلة