اخبار العراق

هيومن رايتس: هناك قضاة في العراق يفشلون بالتحقيق في قضايا تعذيب متهمين بالإرهاب

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن هناك قضاة في العراق يفشلون بشكل روتيني في التحقيق مع افراد من القوات الأمنية يعتقد انهم قاموا بتعذيب مشتبه بهم بتهم إرهابية.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها انه في حالات كثيرة يتجاهل القضاة البت في قضايا يتم فيها انتزاع الاعترافات من المتهمين والمدانين بالاكراه باستخدام وسائل تعذيب مختلفة.

معربة عن قلقها من تزايد هذه الحالات خاصة منذ بدء الحرب على الإرهاب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي.

كما بين تقرير المنظمة انه بالرغم من كون العراق طرفا في اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب الا انه لا توجد قوانين واضحة توجه السلك القضائي العراقي للحكم في قضايا يزعم فيها متهمون انهم تعرضوا للتعذيب او سوء المعاملة اثناء تحقيق الأجهزة الأمنية معهم, مضيفا ان كثير من المشتبه بهم لا يحصلون على محاكمة عادلة بسبب ذلك.

ولفتت هيومن رايتس الى ان هناك ثلاثين قضية لمعتقلين تمت محاكمتهم خلال الفترة بين عامي الفين وتسعة والفين وثمانية عشر اكد فيها المتهمون انهم تعرضوا لتعذيب شديد على يد منتسبين امنيين اثناء التحقيق, هذا ويحظر الدستور العراقي جميع اشكال التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة اللا انسانية لأي متهم .

فيما يمنح قانون الإجراءات الجنائية القضاة سلطة تقديرية كاملة لتحديد ما إذا كان اعتراف المدعى عليه مقبولاً ، حتى إذا رفضه المدعى عليه، كما يمنحهم هذا القانون حصانة فعالة من المقاضاة في حال اخطأوا الحكم.

مقالات ذات صلة