اخبار العراق

“إيفننغ ستاندرد”: إعادة إعمار الموصل قد يستغرق 10 سنوات

قال موقع إيفننغ ستاندرد البريطاني ان اعادة إعمار مدينة الموصل بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي قد يستغرق نحو عشر سنوات.

وأوضح الموقع نقلا عن مسؤولين في منظمات انسانية انه بالرغم من مرور اكثر من عام على تحرير المدينة من دنس الإرهاب الا ان الطريق لا يزال طويلا لتعود الحياة الى طبيعتها هناك ،مشيرين الى ان التنظيم الإرهابي خلف وراءه دمارا هائلا في البنية التحتية للموصل ناهيك عن نزوح اكثر من ستمئة وخمسين الفا من سكان المدينة الى المخيمات او مناطق اكثر امنا .

ووصف المسؤولون الوضع الإنساني في الموصل بالرهيب حيث يوجد اكثر من ثمانية ملايين طن من مخلفات الحرب التي دارت بين الارهابيين والقوات الامنية العراقية اثناء معركة التحرير مما جعل المدينة من أكثر المناطق تلوثا في العالم، واضافوا ان هناك حاجة لأكثر من مليار دولار لإعادة بناء الموصل واعمارها .

كما نقل الموقع عن احصائيات رسمية بينت ان اكثر من اربعين بالمئة من العائلات الموصلية لديها في الأقل طفل واحد دون سن الخامسة عشر يقوم بإعالتها .

واوضحت هذه الاحصائيات ايضا ان الكثير من سكان الموصل لا يملكون اليوم اية وثائق رسمية تثبت هويتهم مما عرضهم لإجراءات امنية تعسفية اثناء تنقلاتهم داخل الموصل وخارجها.

مقالات ذات صلة