برهم صالح عبر تويتر: قرار المحكمة الاتحادية بداية مهمة لحماية أصوات الناخبين

رئيس تحالف العدالة والديمقراطية برهم صالح

قال رئيس تحالف الديمقراطية والعدالة برهم صالح إن قرار المحكمة الاتحادية بداية مهمة لحماية أصوات الناخبين

وأعرب صالح في سلسلة تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن أمله بأن يؤدي القرار الى معالجة جذرية للخروقات الخطيرة التي شابت الانتخابات، مؤكدا ضرورة الالتزام بالسياقات القانونية والدستورية في مجابهة التزوير وحماية العملية الديمقراطية.
واشار صالح الى ان هذا القرار لن يكفي بحد ذاته، كونه بداية، مبينا ان النجاح في هذا الجهد مرهون بتعاون الجهات المعنية من اجل تنفيذ القانون وازالة آثار التلاعب بالعملية الانتخابية ومنع تعميق التناحر و الشقاق السياسي، مشددا على ضرورةاستقلال السلطة القضائية وحماية الدستور أساس لحماية أصوات الناخبين.

ودعا الكيانات السياسية إلى التعاون والترفع عن مصالحها الفئوية لتصويب العملية الانتخابية بدون تباطؤ درءاً لأي فراغ دستوري قد يودي بالبلد الى أزمة أعمق واخطر.
واوضح رئيس تحالف الديمقراطية والعدالة ان المهم هو إرجاع ثقة المواطنين بالعملية الديمقراطية من خلال إجراءات للكشف عن الخروقات التي حدثت في المراحل المختلفة للانتخابات، بما في ذلك حالة الصناديق بعد الاقتراع، لافتا الى ان سلامتها موضع تشكيك جدي وقد تكون مصدرا جديداً للتلاعب بالأصوات.

وأعرب عن أمله بأن تكون هذه الأزمة فرصة لمراجعة ومعالجة الاسباب الاساسية لدوامة الأزمات التي باتت تعصف بالبلد، داعيا الى إجراء حوار وطني شامل في اقليم كردستان والعراق عموما لتسوية شاملة والاتفاق على خريطة طريق تخرج البلد من دوامة الأزمات، وذلك على أساس احترام حقوق المواطنين وسيادة القانون ونبذ العنف وحماية السلم المجتمعي بحسب تعبيره.

Related Posts