الاقتصاد

أسهم أوروبا ترتفع في التعاملات المبكرة بدعم البنوك

اسهم اوربا

صعدت الأسهم الأوروبية بعد عودة الإقبال على المخاطرة في التعاملات المبكرة يوم الخميس، لتلحق بموجة الارتفاع التي شهدتها وول ستريت وبورصات آسيا يوم الأربعاء، مع تحقيق قطاع البنوك أفضل أداء في ظل توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي ربما يبدأ قريبا في إنهاء برنامجه التحفيزي تدريجيا.

وبحلول الساعة 0735 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة، فيما صعد المؤشر داكس الألماني 0.6 بالمئة والمؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 بالمئة.

وارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 بالمئة في مستهل التعاملات، حيث فتح المؤشر متأخرا بسبب ما وصفه متحدث بأنه تأخير في مزاد الافتتاح.

وصعد مؤشر قطاع البنوك 1.4 بالمئة في الوقت الذي قبع فيه اليورو قرب أعلى مستوى في أسبوعين وارتفع فيه العائد على السندات القياسية الألمانية لأجل عشر سنوات لأعلى مستوى في أسبوعين.

وتستفيد البنوك في المعتاد من ارتفاع عوائد السندات، التي تزيد حاليا بعد أن أشار بيتر برايت كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك المركزي الأوروبي إلى أن البنك المركزي ربما يستغل اجتماعه الأسبوع القادم لكشف المزيد بشأن إنهاء برنامجه لشراء السندات.

كما ارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا 0.6 بالمئة بعد أن بلغ المؤشر ناسداك مستوى قياسيا جديدا.

وجاء سهم ريمي كوانترو من بين الأسهم الأسوأ أداء على المؤشر إذ انخفض 4.1 بالمئة بعد أن نشرت الشركة نتائج أعمالها السنوية، وأشار متعاملون إلى أن التوزيعات النقدية جاءت دون التوقعات.

“رويترز”

مقالات ذات صلة