منظمة فاو: انتاج العراق من العسل يبلغ 1000 طن سنويا

عسل

أعلن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، أن انتاج العراق من العسل يبلغ 1000 طن سنويا، مبينا أن حجم الاستهلاك السنوي في العراق يبلغ 2380 طنا.

وقال ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) في العراق فاضل الزعبي في بيان صحفي ، ان “انتاج العراق يبلغ حوالي 1000 طن من العسل سنوياً، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 2480 طناً، اما على مستوى العالم فأن 81 مليون خلية نحل تنتج 1.6 مليون طناً من العسل يتم تصدير نحو ثلثها خارج دول الإنتاج”.

وأضاف أن النحل يلعب دورا رئيسيا في النظم الأيكولوجية الرئيسة للزراعة حيث يعمل على زيادة الامن الغذائي وتحسين مستوى التغذية والقضاء على الجوع في العالم. ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 75 في المائة من المحاصيل الزراعية في العالم تعتمد بشكل أو بآخر من حيث الكمية والنوعية على عمليات التلقيح.

وأوضح انه بدون النحل سيكون من المستحيل على منظمتنا تحقيق هدفها الرئيسي وهو القضاء على الجوع في العالم حيث ان غياب الملقحات يقضي على مجموعة من المنتجات الزراعية الأساسية التي نستخدمها في غذائنا مثل البطاطا والبصل والفراولة والقرنبيط والفلفل الحلو والقهوة والقرع والجزر وبذور عباد الشمس والتفاح واللوز والطماطم والكاكاو والتي تعتمد على الملقحات ولولا هذه الملحقات لكان العالم دون تنوع غذائي ودون حتى أمن غذائي على المدى الطويل.

واشار الزعبي الى ان دراسة حديثة اوضحت انه بالرغم من الدور المهم الذي يلعبه النحل فأن هنالك بعض السلوكيات والممارسات السلبية التي تزيد من تعريضه لمزيد من المخاطر والتهديدات المختلفة، ومن بينها تغيير استخدامات الاراضي واستخدام المبيدات السامة دون ضوابط صحيحة واللجوء الى تكرار زراعة المنتج الواحد لدورات زراعية متعددة علاوة على ما يسببه التغير المناخي من اثار على التوازن البيئي.

Related Posts