اخبار العرب والعالم

بيان: مصر والسودان وإثيوبيا ستعقد قمما دورية حول التعاون المشترك

مصر والسودان وإثيوبيا

أكدت وزارة الخارجية المصرية يوم الأربعاء أن مصر والسودان وإثيوبيا ستعقد قمما دورية كل ستة أشهر لبحث التعاون المشترك.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة حول اجتماع ضم وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات للدول الثلاث في أديس ابابا يوم الأربعاء حول مشروع سد النهضة الإثيوبي ”أكد الوزراء على دورية انعقاد القمة الثلاثية على مستوى الرؤساء كل ستة أشهر بالتناوب بين العواصم… من أجل تحقيق تطلعات الشعوب في السلام والأمن والرخاء من خلال التعاون المشترك“.

ووصفت الخارجية المصرية بيانها بأنه ترجمة غير رسمية لوثيقة صدرت عن اجتماع أديس ابابا وهو ثاني اجتماع تساعي بين الدول الثلاث حول السد الذي تبنيه إثيوبيا بالقرب من حدود السودان لتوليد الكهرباء وتخشى القاهرة أن يقلص حصتها من مياه النيل.

وقال البيان إن المشاركين في الاجتماع ناقشوا ”أفضل السبل“ لإنشاء صندوق للبنية التحتية بين الدول الثلاث واتفقوا على عقد اجتماع في القاهرة في الثالث والرابع من يوليو تموز لمسؤولين كبار من مصر والسودان وإثيوبيا لبحث الصندوق.

وأضاف أن الوزراء ورؤساء المخابرات اتفقوا أيضا على تشكيل مجموعة علمية بحثية تضم خمسة أعضاء من كل دولة لبحث ”سبل دعم مستوى التفاهم والتعاون بين الدول الثلاث تجاه سد النهضة بما في ذلك مناقشة وتطوير عدة سيناريوهات تتعلق بقواعد الملء والتشغيل للسد“.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت يوم الاثنين إنها تتطلع لأن يسفر الاجتماع عن إيجاد ”حلول للعقبات“ التي تواجه المفاوضات الفنية حول سد النهضة الذي يتكلف بناؤه أربعة مليارات دولار.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري الأسبوع الماضي إن اجتماعا فنيا عُقد في العاصمة الإثيوبية في الخامس من مايو أيار الجاري وضم وزراء الري وخبراء من مصر وإثيوبيا والسودان فشل في كسر الجمود.

وفشل الاجتماع التساعي الأول الذي عقد في الخرطوم في السادس من أبريل نيسان في الوصول إلى اتفاق حول الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

وقال بيان الخارجية المصرية إن الاجتماع التساعي المقبل سيعقد في القاهرة يومي 18 و19 يونيو حزيران.”رويترز”

مقالات ذات صلة