تكنولوجيا

شحنات الهواتف الذكية في الصين شهدت إنخفاضا كبيرًا في الربع الأول من هذا العام

Huawei-P20-Pro

قبل يومين، قلنا لكم بأن شركة Oppo تعد هي الشركة الأكثر مبيعًا للهواتف الذكية في الربع الأول من هذا العام في الصين، ولكن الإحصائيات المفصلة الصادرة اليوم من مؤسسة Canalys المتخصصة في بحوث السوق تحمل معها تفاصيل مثيرة للقلق. ووفقا للمحللين، فقد شهدت شحنات الهواتف الذكية في الصين إنخفاضًا حادًا بنسبة 21 في المئة في الربع الأول من هذا العام بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. هذا هو أسوأ إنخفاض واجهه السوق الصيني منذ بداية العام 2012.

الشركات الأربعة الأكثر مبيعا للهواتف الذكية في الصين خلال الربع الأول من هذا العام كلها عبارة عن شركات محلية – Huawei و Oppo و Vivo و Xiaomi. في حين شهدت شركة Huawei نموًا متواضعًا بنسبة 2 في المئة في الشحنات لتصل إلى 21 مليون وحدة، فقد شهدت كل من Oppo و Vivo إنخفاضا في الشحنات بنسبة 10% لتصل إلى 18 مليون وحدة و 15 مليون وحدة على التوالي. وجدير بالذكر أن شركة Xiaomi هي الإستثناء الوحيد بسبب هواتفها الذكية المنخفضة السعر والتي سمحت لها برفع شحناتها بنسبة 37 في المئة لتصل إلى 12 مليون وحدة.

وقال المحلل Mo Jia في مؤسسة Canalys بأنه بسبب تكاليف التسويق وإدارة قنوات البيع في بلد كبير مثل الصين، فإن الشركات التي وصلت إلى مستوى معين هي الوحيدة التي تمكنت من التأقلم. هذا يؤدي إلى توحيد السوق. وفي نفس الوقت من العام الماضي، قامت الشركات خارج المراكز الأربعة الأولى بشحن 48 مليون هاتف ذكي أو 42 في المئة من إجمالي الشحنات، في حين بلغت حصتها في الربع الأول من هذا العام نصف هذه النسبة.

على الرغم من أن الشحنات إنخفضت في الربعين الأخيرين، فلا ينبغي أن ينظر إلى ذلك على أنه إنخفاض حر. فقد تم للتو إصدار Oppo R15 و Oppo R15 Pro، إضافة إلى سلسلة هواتف Huawei P20 Series، كما أن شركة Xiaomi لم تقم بعد بإصدار الهاتف Xiaomi Mi7. ويجب أن يساعد هذا السوق الصيني على العودة إلى النمو في الربع الثاني من هذا العام، ولكن ليس بهامش كبير.

وأضاف المحلل Mo Jia بأن الشركات تتوخى الحذر من زيادة العرض في السوق وإعادة التركيز على البحث والتطوير لتقديم تقنيات أكثر روعة في المستقبل القريب من شأنها أن تعيد إهتمام المستهلكين لمنتجاتها.

 

مقالات ذات صلة