Windows 10 Lean.. ماذا تقدم النسخة الأخف من ويندوز؟

Windows 10 Lean.. ماذا تقدم النسخة الأخف من ويندوز؟

Windows 10 Lean

مع نهاية Windows 10 S كنظام تشغيل منفصل وتحويله إلى جزء داخل ويندوز 10 فيبدو أن مايكروسوفت كانت تنوي خطوة أخرى بهذا القرار، وهو ما لم نتوقعه. وتوضح نسخة المطلعين من تحديث Redstone 5 لويندوز 10 الذي يصدر في النصف الثاني من 2018، وجود ما يسمى Windows 10 Lean مع عدد من التفاصيل التي تم الحصول عليها بالفعل.

ويبدو أن هذه النسخة سيكون لها تفاصيلها الخاصة حيث أن حجم النسخة بعد تثبيتها أصغر من العادي وهو أقل بالفعل بـ2 جيجابايت من حجم نسخة Windows 10 Pro حيث ينقص من هذه النسخة عدد من الأشياء ومنها “Registry Editor” وخلفيات سطح المكتب و”MMC Management Console” وغيرهم. وبحسب ما تم الوصول إليه فهذه النسخة لن يكون عليها نفس المحظورات الخاصة بنسخة Windows 10 S حيث ستتمكن من تشغيل تطبيقات Universal Apps من المتجر وتطبيقات ويندوز العادية.

ولا يتضح حتى الآن إلى من سيتم توجيه هذه النسخة أو الغرض من ورائها حيث أن 2 جيجابايت هو توفير في المساحة لن يحدث فارقا كبيرا لأي أحد، بالتأكيد هذا الفارق سيتم الاهتمام به أكثر حال كان جهازا متنقلا ولكنه لا زال بعيدا أن يكون أمرا مهما بأي شكل.

ولا يبدو أن اسم Windows 10 Lean سيكون الاسم النهائي الخاص بالنسخة الجديدة من ويندوز 10 حيث من المتوقع أن يتم تغيير الاسم عند بداية التسويق لهذه النسخة الجديدة وتحديد ما الذي تريد أن تقدمه هذه النسخة للمستخدمين ولأي مستخدمين هي موجهة.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت تحويل Windows 10 S إلى طور داخل النسخ العادية من Windows 10 على أن تتم الترقية المجانية من Windows 10 S إلى Windows 10 Home لمن يمتلك جهازا بالفعل يعمل بنظام Windows 10 S. وأتت هذه الأخبار بعد تداول عدد من التقارير حول نية الشركة أن تلغي Windows 10 S تماما.

الأجهزة مستقبليا ستأتي بنسخة Windows 10 Pro أو Windows 10 Home بنفس الشكل الذي اعتدنا عليه من نسخ ويندوز السابقة مع إمكانية أن تشتري الشركة ميزة Windows 10 S داخل النسخة التي ستضعها حال تريد المستخدم أن يستفيد من إمكانيات Windows 10 S غير المتطلبة للكثير من القوة المعالجية، والمحدودة بشكل دفع الشركة لاتخاذ هذه الخطوة الجيدة.