الاقتصاد

محافظ البنك المركزي العراقي: 200 مليار دولار قيمة الموجودات في المصارف

محافظ البنك المركزي علي العلاق خلال كلمته في الملتقى

قال محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، إن إجمالي الموجودات في المصارف العاملة بالبلاد تبلغ 200 مليار دولار.

وأضاف العلاق في كلمته في جلسة “الشراكة في الاستثمار” ضمن ملتقى فرص الاستثمار والاعمار في العراق ، إن “الائتمان النقدي الذي قدمته المصارف يبلغ 30 مليار دولار واضعاف هذا الرقم من الائتمان التعهدي”، مبينا أن “البنك المركزي أمر المصارف بتعديل الهيكل التنظيمي وانشاء وحدات المخاطر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها”.

وأضاف أن “البنك المركزي طور العمل بنظام المدفوعات وسيطلق قريبا الدفع عبر الهاتف النقال”، مؤكدا “اطلقنا في العام الماضي النظام الموحد والمعروف بالـ(الآيبان) لكافة الحسابات ويعتبر العراق واحد من 47 دولة في العالم تطبق هذا النظام مما يسهل من عملية اجراء التحويل المالي”.

وبين أن “شركة ماستر كارد ستقوم بانشاء مدرسة في العراق لتطوير الشباب على استخدام البطاقات الائتمانية وغيرها”، مضيفا أن “نسبة التضخم في العراق لا تتجاوز 2٪”.

وأشار إلى “الفترة المقبلة ستشهد انخفاض نسبة التضخم في العراق بعد السيطرة على سعر الصرف وإلغاء السعر الهامشي للدولار وجعله يواز السعر الرسمي”، مبينا أن “هذا الاجراء الذي قام به البنك المركزي يدعم القوة الشرائية للمواطنين ويوفر مؤشر مهم لرجال الاعمال عبر استقرار بيئة العمل”.

ونوه إلى أن “سعر صرف الدولار يعتبر خلال المرحلة الحالية هو الأفضل لانه اصبح سعرا مثاليا ويعطي ثقة للمستثمرين في الحفاظ على المردود المتحقق من نشاطاتهم”.

مقالات ذات صلة