فالح موسى : فك ازدواجية المنتخبات حل مثالي

فالح موسى : فك ازدواجية المنتخبات حل مثالي

فالح موسى
فالح موسى

يقع على عاتق لجنة المنتخبات، التابعة للاتحاد العراقي، حمل كبير، وتتحمل ضغط الجماهير التي لا تقبل بأي خسارة، ودائما تطالب بالانتصارات.

حاورت رئيس لجنة المنتخبات، وعضو الاتحاد فالح موسى، للوقوف على مستجدات المنتخب الوطني ، والدوري العراقي وانتخابات مجلس الإدارة.

ماذا يتضمن الاجتماع مع المدرب باسم قاسم؟

تنتظر المنتخب مباراة تجريبية مع منتخب فلسطين في البصرة، والمدير الفني مطالب بالإعداد إلى بطولة آسيا في الإمارات، وتفادي تكرار السلبيات، والمشاكل التي واجهت المنتخب.

ماذا عن التفاوت بالتصريحات بين المدربين وأعضاء اللجنة؟

لا أخفيك سرًا أن عملية التصريحات بحاجة إلى ضبط والتزام أكثر، فاللجنة تصريحاتها رسمية، وبالتالي لا يمكن أن نطلق أي تصريح إلا إذا كان بشكل رسمي، لا سيما المباريات الدولية الودية، لا يمكن أن نصرح بوجود مباراة، إلا بعد الاتفاق الرسمي مع الطرف الآخر، والموافقة الأولية غير كافية للتصريح، وأيضاً المعسكرات ودعوات اللاعبين.

موقفك من دعوات اللاعبين من الفئات العمرية إلى المنتخب الوطني؟

للجنة رأي ثابت، وهو أننا نمنح اللاعب فرصة التدرج بالفئات العمرية، ولا يمكن أن نحرق موهبته بالدعوة المباشرة إلى المنتخب، لا سيما أننا اتخذنا القرار بعدم جواز ازدواجية المهمة للاعبين، والذي يمثل المنتخب الوطني، ولا يمكن أن يعود إلى الأولمبي، أو منتخب الشباب مثلا، لأننا نؤمن بضرورة تدرج اللاعب، وصولا إلى المنتخب الوطني، واستفادة المنتخبات من موهبته، والمراهنة على نضجه الفني، بعد تدرجه، لذا قرارنا مبني على أمور علمية وليست عاطفة، مع بعض الاستثناءات للمواهب، التي يراها مدرب المنتخب الوطني ضرورة التواجد على أن تكون ضمن خياراته في المشاركة الفعلية مع الفريق.

ماذا عن المباريات التجريبية للمنتخب العراقي؟

من خلال تواجد رئيس الاتحاد في بطولة آسيا للسيدات التي أقيمت في عمان تم الاتفاق على مباراة مع منتخب اليابان نهاية العام الحالي، شرط ألا تضع القرعة المنتخبين بمجموعة واحدة، والاتفاق مع منتخب كوريا لخوض مباراتين في العراق، وحال الموافقة على رفع الحظر عن العاصمة بغداد، تكون مباراة كوريا في العاصمة بغداد، وإن تعذر ذلك تكون إما في البصرة او كربلاء، ومباراة المنتخب الفلسطيني، في الثامن من الشهر المقبل، وهناك خطة يضعها المدرب بالاتفاق مع لجنة المنتخبات نسعى لتنفيذها.

هل يتعارض الدوري مع إعداد المنتخب؟

الدوري مخطط لنهايته في شهر يوليو / تموز المقبل، وأثناء الدوري هناك توقيتات مناسبة لإجراء المباريات التجريبية، أما الإعداد الفعلي يبدأ بانتهاء الدوري، ويوجد وقت كاف لإعداد المنتخب، وبالتالي الدوري لن يكون عائقا في إعداد المنتخب.