النفط توقع عقدا لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية

اللعيبي

اعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي ،الاثنين، توقيع عقدا مع شركة بيكر هيوز لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية بطاقة 200 مقمق باليوم ، مبينا انه انجازا مهما يضعنا على أعتاب مرحلة جديدة من الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية .

وذكر بيان لوزرارة النفط ، انه وزير النفط خلال حفل التوقيع مع شركة بيكر هيوز / جنرال الكترك العالمية لاستثمار الغاز المصاحب لحقلي الناصرية والغراف بطاقة 200 مقمق باليوم ، اكد ان ” هذا العقد يمثل اضافة مهمة لقطاع الغاز في محافظة ذي قار بشكل خاص وللعراق بشكل عام ، حيث ستقوم شركة ( بيكر هيوز ) احد الاذرع المهمة لشركة ( GE ) العالمية بالعمل على الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للحقلي الغراف والناصرية ، وستصل معدلات الاستثمار من الحقلين أكثر من ( 200 ) مليون قدم مكعب قياسي من الغاز باليوم ، من خلال التطوير بإستخدام احدث الاجهزة والمعدات والتكنلوجيا السريعة والمتقدمة في العالم “.

واشار الى ان المشروع سيوفر كذلك أكثر من( 1000 ) طن يوميا من الغاز السائل واكثر من ( 900 ) متر مكعب من المكثفات ، فضـــلاً عن توفير أكثر من ( 500 ) فرصة عمل ، وكذلك وجهنا على ضرورة بناء مجمعات سكنية وترفيهية وتوفير الخدمات لابناء محافظة ذي قار .

وتابع ان ” هذا العقد سوف لن يكون الاخير، فهناك مشاريع كثيرة في الطريق نهدف من خلالها الى تطوير الصناعة النفطية والاستثمار الامثل للثروة الوطنية وزيادة الايرادات المتاتية من ذلك دعما للاقتصاد الوطني “.

ومن جانبه قال ممثل شركة بيكر هيوز في العراق رامي قاسم ان ” المشروع يعتبر الاول من نوعه الذي سيتم بناؤه على أساس الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل (EPCF) لوزارة النفط ، و سيدعم تطوير مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية والذي سيتم توسيعه بعد ذلك ليصبح منشأة كاملة للغاز الطبيعي السائل (NGL) الكفيل باستثمار 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياًّ من الغاز الجاف والغاز المسال والمكثفات “.

وبين انه سيدعم هذا المشروع محطات الطاقة الكهربائية التي تعمل بالغاز الجاف لتوليد الطاقة بفعاليّة عالية ، كما سيساهم المشروع في تقليص كمية الغاز المصاحب المهدور في حقول الناصرية والغراف وسيشغل الايدي العاملة في المنطقة .

Related Posts