تكنولوجيا

مبادرة ” Google News Initiative ” الجديدة من جوجل تهدف للحد من الأخبار الكاذبة

Google News Initiative

تعتبر الأخبار المزيفة مشكلة كبيرة لأنها تنشر معلومات مضللة قد تتسبب في بعض الأحيان في حالة من الهلع وسوء الفهم. في حين أن

المنصات الأساسية التي تنشئ الأخبار الكاذبة تمثل المشكلة بوضوح، فإن المنصات الأخرى والشبكات الإجتماعية مثل محرك البحث Google تتحمل بعض المسؤولية في المساعدة على نشر مثل هذه المعلومات الخاطئة.

هذا هو السبب الذي يجعل شركة جوجل تعلن مؤخرًا عن مبادرة Google News Initiative، وهي محاولة لتحسين جودة الصحافة والتي بدورها ستعمل على خفض معدل الأخبار الكاذبة. ووفقا لشركة جوجل، فقد صرحت بالقول : ” تمثل مبادرة Google News Initiative إنجاز جديد في إلتزام شركة جوجل لمدة 15 عاما على صناعة الأخبار، وسنجمع كل ما نقوم به بالتعاون مع الصناعة من خلال المنتجات والشراكات والبرامج للمساعدة في بناء مستقبل أقوى للأخبار “.

كما أعلنت شركة جوجل عن إنشاء Disinfo Lab الذي يهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة في أوقات حرجة للغاية، كما هو الحال أثناء الإنتخابات حيث يمكن للمعلومات الخاطئة أن تؤثر على الناخبين، وأيضا خلال لحظات الأخبار العاجلة، فكما قلنا سابقا، قد تتسبب المعلومات الخاطئة أحيانا في الذعر وسوء الفهم.

كما ستعمل شركة جوجل أيضا مع معهد Poynter Institute، وجامعة ستانفورد، ورابطة الإعلام المحلية لإطلاق برنامج MediaWise، وهو مشروع مصمم لمساعدة المستهلكين الشباب على تمييز الحقيقة عن الخيال على شبكة الإنترنت. ومن المتوقع أيضا أن تنفق شركة جوجل نحو 300 مليون دولار أمريكي على مدار السنوات الثلاثة القادمة للمساعدة في تحقيق أهدافها.

مقالات ذات صلة