IDC تؤكد بأن شحنات الهواتف الذكية إنخفضت بنسبة 0.5% في العام 2017

شركة IDC

قامت شركة IDC المتخصصة في بحوث السوق بالكشف عن تقريرها السنوي لوضعية سوق الهواتف الذكية في العام 2017. ووفقا للشركة، فيبدو أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية قامت بشحن هواتف ذكية أقل بنسبة 0.5 في المئة بالمقارنة مع العام 2019، وهذا يعني أن الشركات المصنعة قامت بشحن 1.46 مليار هاتف ذكي في العام 2017 مع العلم بأن معظم تلك الهواتف الذكية تعمل إما بنظام الأندرويد أو iOS.

ويتنبأ المحللون بنمو شحنات الهواتف الذكية بنسبة 2.8 في المئة في السنوات الخمس المقبلة بحيث يتوقع أن تنمو الشحنات لتصل إلى 1.68 مليار وحدة في العام 2022. وقال المحلل Ryan Reith في مؤسسة IDC بأن الشحنات العالمية للهواتف الذكية في العام 2017 شهدت إنخفاضا طفيفا بسبب إنخفاض شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 5%. وعلاوة على ذلك، أوضح نفس المحلل بأن الشحنات إنخفضت كذلك بنسبة 3.5 في المئة في أوروبا والشرق الأوسط، في حين ظلت الشحنات ثابتة في الولايات المتحدة الأمريكية. ومعظم النمو حدث في الأسواق النامية حيث يتزايد عدد ملاك الهواتف الذكية لأول مرة. في السنوات الخمسة المقبلة سوف تستمر حدة المنافسة، ويقول المحلل Ryan Reith بأن ” التعاون لا مفر منه “.

التوقعات للعام 2018 هي أن مبيعات الهواتف اللوحية ( الهواتف الذكية التي تضم شاشات بحجم لا يقل عن 5.5 إنش ) سوف تتجاوز مبيعات الهواتف الذكية الصغيرة الحجم، وإنهاء سباق الشاشات الكبيرة على الرغم من أن الشركات ستحاول تمييز نفسها عن بقية المنافسين عن طريق جودة التصنيع ونوعية الشاشة، وعن طريق مختلف المواصفات والميزات الأخرى، والمستهلك العادي سيواصل الكفاح من أجل فهم الإختلافات.

مع قدوم شبكات الجيل الخامس 5G في العام 2019، كما أكدت شركة كوالكوم والعديد من شركائها المصنعين، فإنه بحلول العام 2022 سيكون ما يقرب من خمس الهواتف الذكية قادرة على دعم سرعات تصل إلى 1Gbps. وقال Anthony Scarsella، وهو مدير الأبحاث في شركة IDC بأن التحسينات في السرعة، والطاقة، وعمر البطارية سيكون حاسما بالنسبة للمستخدمين للدفع بنمو السوق. والشيء الأهم في كل هذا هو أنه سيتم توفير جميع تلك الميزات المذكورة آنفا دون رفع الأسعار.

وعندما يتعلق الأمر بأنظمة التشغيل، فنحو 85.1 في المئة من الهواتف الذكية التي تم شحنها في العام 2017 كانت تعمل بنظام الأندرويد، في حين كان نظام iOS مثبتا على 14.8 في المئة من إجمالي الهواتف الذكية التي تم شحنها، وأنظمة التشغيل الأخرى على النسبة المتبقية.

Related Posts