اخبار العرب والعالم

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير السويدي

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن الوزارة استدعت السفير السويدي بطهران للاحتجاج على منح الحكومة السويدية الجنسية للإيراني أحمد رضا جلالي الذي أدانه القضاء الإيراني بالتجسس.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية الثلاثاء عن قاسمي القول إنه “تم في هذا اللقاء تقديم احتجاج حكومة الجمهورية الإسلامية الشديد للسفير السويدي إزاء الإجراء الذي اتخذته حكومة بلاده بمنح الجنسية لشخص اعترف بالتجسس لصالح الموساد والكيان الصهيوني والمشاركة في قتل علماء إيرانيين”.

وأشار قاسمي إلى أنه “لا يتم في أي دولة كانت منح التابعية المزدوجة بهذه الصورة لمجرم ومعترف بالقتل يقبع في السجن والاعتقال”، واصفا الإجراء السويدي بأنه “غريب جدا ومثير للريبة”.

تجدر الإشارة إلى أن جلالي كان مقيما في الأساس في السويد ويعمل في إيطاليا وبلجيكا، وتم القبض عليه في نيسان/ أبريل من عام 2016 خلال زيارته لبلده إيران.

وكان النائب العام الإيراني أكد في كانون أول/ ديسمبر الماضي أن المحكمة العليا في إيران قضت بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق جلالي. وتقول السلطات الإيرانية إنه اعترف بنقل وثائق شديدة السرية عن البرنامج النووي والدفاعي الإيراني، بالإضافة إلى معلومات عن علماء نوويين إيرانيين، إلى أجهزة استخبارات أجنبية مقابل أموال.

وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديمي جلالي هو طبيب ومحاضر في جامعة كارولينسكا الطبية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وكان جلالي قال إنه يُعاقب لرفضه التجسس لحساب ايران أثناء عمله في أوروبا.

مقالات ذات صلة