تقرير جديد يتوقع تباطؤ نمو مبيعات الهواتف الذكية عالميًا في العام 2018

تباطؤ نمو مبيعات الهواتف الذكية

قامت مؤسسة TrendForce اليوم بالكشف عن توقعاتها لسوق الهواتف الذكية على الصعيد العالمي في العام 2018. ووفقا للمحللين في هذه الشركة، فهم يتوقعون أن يتباطأ نمو مبيعات الهواتف الذكية في هذا العام ليصل إلى 2.8%، وهذا ما يعني بأن الشركات المصنعة ستقوم ببيع 1.498 مليار هاتف ذكي مع العلم بأنه تم بيع 1.458 مليار هاتف ذكي في العام 2017. والسبب وراء هذا النمو الضئيل هو الإرتفاع المستمر في التكاليف، وقلة عمليات الشراء البديلة.

وستبقى شركة سامسونج هي المتسيدة لسوق الهواتف الذكية، على الأقل وفقا لتوقعات TrendForce. وستعتمد الشركة الكورية الجنوبية بشكل كبير على نجاحها مع سلسلات Galaxy A Series و Galaxy J Series بحيث ستقوم الشركة بشحن حوالي 300 مليون هاتف ذكي، وهذا ما يمثل إنخفاضا بنسبة 5% بالمقارنة مع العام 2017.

آبل و HMD Global Oy هي من بين الشركات التي تستعد للنمو في العام 2018. وتقوم شركة آبل بإعداد ثلاثة هواتف iPhone جديدة لإصدارها في النصف الثاني من هذا العام، في حين أن مبيعات هواتف Nokia ستنمو في الغالب بسبب إنشاء خطوط إنتاج جديدة لهواتفها الذكية في الهند، مما يمنحها ميزة خفض التكاليف وبالتالي خفض أسعار منتجاتها في هذا السوق الكبير.

مؤسسة TrendForce تأخذ بعين الإعتبار العلامات التجارية الصينية التي تعد ضمن الخمسة الأوائل بسبب السوق المحلي المشبع. مبيعات Oppo و Vivo ستكون جيدة، ولكن من المتوقع أن تنخفض بنسبة 5% هذا العام. ويمكن أن تتفوق عليها شركة Xiaomi التي من المتوقع أن تقوم بشحن 107 مليون هاتف ذكي في العام الجاري. في الواقع، مبيعات شركة Xiaomi يمكن أن تكون أعلى، ولكن ينبغي على الشركة الصينية الشابة التعامل مع إرتفاع تكاليف الإنتاج والضرائب في الهند.

مؤسسة TrendForce تتوقع أيضا أن تأتي معظم الهواتف الذكية التي سيتم إصدارها هذا العام مع الشاشات الطويلة والكاميرات المزدوجة، على الرغم من أن كل شركة ستتمسك بالتكنولوجيا الأمنية البيومترية الخاصة بها، فعلى سبيل المثال ستتمسك شركة آبل بتقنية Face ID، في حين ستتمسك شركة سامسونج بتقنية التعرف على قزحية العين، والشركات الأخرى بتقنية التعرف على بصمات الأصابع.

Related Posts