الدولار الأمريكي يتجه لتسجيل مكاسب 1.4% في أسبوع

دولار

يتجه الدولار الأمريكي إلى تسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.4%، عقب بيانات اقتصادية ومع تزايد تكهنات رفع الفائدة بأكبر اقتصاد في العالم بالإضافة إلى التقلبات التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية.

واستفادت العملة الأمريكية من موجة بيعية قوية في أسواق الأسهم خلال الأسبوع الجاري، مع توقعات متزايدة بتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات الوظائف الشهرية التي كشفت تسارعاً قوياً في نمو الأجور.

ماذا حدث في الأسواق؟

خيمت على الأسواق العالمية حالة من التذبذب بشكل عام خلال الأسبوع الحالي بعد مؤشرات تؤكد قوة سوق العمل الأمريكي وزيادة توقعات الاحتياطي الفيدرالي بشأن وصول التضخم للمستهدف الأمر الذي رفع تكهنات تسارع وتيرة رفع سعر الفائدة.

وشهدت أسواق العالم كافة خسائر حادة خلال هذا الأسبوع، ليفقد مؤشر “نيكي” 8.1% من قيمته كما عانى مؤشر “داو جونز” من أسوأ جلستين في تاريخه بالإضافة لتراجع ملحوظ في البورصات الأوروبية بلغ 2% في بعض الجلسات.

وأظهرت بيانات وزراة العمل الأمريكية أن طلبات إعانة البطالة تراجعت لتسجل أدنى مستوى في نحو 45 عاماً بعد أن ذكرت بيانات التوظيف أن اقتصاد واشنطن أضاف 200 ألف وظيفة لسوق العمل في يناير الماضي وسط نمو الأجور بأسرع وتيرة في 8 سنوات.

كما زاد عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة خلال العام الأول لرئاسة دونالد ترامب بنحو 12% ليسجل أعلى مستوى في 9 سنوات، حسبما ذكرت وزارة التجارة الأمريكية.

وتأثرت العملة الخضراء بشكل طفيف سلبياً مع تعرض الحكومة الأمريكية لإغلاق جزئي للمرة الثانية في أقل من شهر في وقت مبكر من اليوم لكنها تعافت من جديد على خلفية تمرير الكونجرس الأمريكي مشروع قانون للتمويل الفيدرالي وإرسال نسخة إلى الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليه.

وكان زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ “تشارلز شومر” أزاح الستار عن اتفاق بشأن تمويل الموازنة لمدة عامين قيمته 300 مليار دولار من أجل رفع الإنفاق على برامج الدفاع والبرامج المحلية.

مكاسب الدولار في أسبوع

نجحت العملة الأمريكية في تحقيق تعافي ملحوظ مقابل العملات الرئيسية خلال الأسبوع الجاري بالإضافة إلى اتجاه الدولار لتسجيل مكاسب 1.4% بعد خسائر تزيد عن 0.1% بالأسبوع السابق له.

وبحلول الساعة 12:24 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد مؤشر الدولار الذي يقييس أداء الورقة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3% ليصل إلى 90.465 دولار.

وأنهى مؤشر الدولار تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 89.195 دولار ما يعني أنه سجل مكاسب تبلغ 1.4% حتى الآن.

بينما استقرت قيمة العملة الخضراء مقابل اليورو عند مستوى 1.2244 دولار في هذه الأثناء، متجهاً لتسجيل مكاسب أسبوعية قدرها 1.8% بعد أن كانت العملة الموحدة تبلغ 1.2463 دولار في بداية تعاملات الأسبوع.

وزادت العملة الأمريكية مقابل نظيرتها اليابانية بنحو 0.1% ليصعد الدولار إلى 108.85 ين محققاً مكاسب بـ1.2% منذ بداية الأسبوع عندما كان الدولار يعادل 110.17 ين.

أما فيما يتعلق بالعملة البريطانية، فتراجعت أمام الدولار بأكثر من 0.7% خلال تعاملات اليوم لتسجل 1.3809 دولار، ليسير الدولار في طريقه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية قيمتها 2.2%.

Related Posts