الاقتصاد

النفط توقع عقدا لإنشاء مصفى كركوك بطاقة 70 الف برميل يومياً

وزارة النفط

أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، عن توقيعها عقداً لإنشاء مصفى كركوك بطاقة 70 الف برميل يومياً.

وقالت الوزارة في بيان إنه “بحضور وزير النفط جبار علي اللعيبي وقعت وزارة النفط عقداً استثمارياً مع شركة رانية الدولية لإنشاء مصفى كركوك بطاقة 70 ألف برميل”.

واكد اللعيبي ان “انشاء مصفى كركوك يمثل الخطوة الاولى للاستثمار في قطاع التصفية للوصول الى طاقة انتاجية من المشتقات النفطية تغطي الحاجة المحلية في المحافظة والمحافظات المجاورة”.

واضاف ان “هذا المشروع يأتي ضمن خطط وبرامج الوزارة لتغطية الحاجة المحلية من المشتقات النفطية في البلاد والعمل على تصدير الفائض من خلال مشاريع المصافي الاستثمارية”.

واشار الى ان “توقيع العقد يأتي بالتزامن مع جهود الوزارة للارتقاء بالصناعة النفطية في محافظة كركوك وتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية وإعادة التأهيل للحقول والمنشاءات النفطية والبنى التحتية ومد شبكات الانابيب النفطية”.

وقال مستشار الوزارة ضياء جعفر بحسب البيان ان “الوزارة وضعت اليوم لبنة جديدة للاستثمار في قطاع التصفية الذي سيعظم معدلات الانتاج الوطني من المشتقات النفطية من خلال المشاريع والخطط الاستراتيجية الخاصة بإنشاء عدد من المصافي الاستثمارية في محافظات نينوى والانبار وذي قار و مصاف اخرى، مما سيعزز من الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية”.

وقال مديرعام شركة مصافي الشمال قاسم عبدالرحمن ان “مصفى كركوك يتميز بمواصفات متطورة وجميع مراحل الاعداد لهذا المشروع تمت وفق المواصفات العالمية الحديثة ، وسيؤمن المصفى المشتقات النفطية بمواصفات عالية الجودة كالبنزين عالي الاوكتاين والمشتقات الاخرى”.

وتابع مدير شركة رانية جلال حاج احمد ان “الشركة ستعمل على انشاء المصفى وفق المواصفات العالمية وستلتزم بالمواعيد لتشغيل المصفى”.

مقالات ذات صلة