اخبار العرب والعالم

زيد بن رعد: أزمة الروهنجيا قد تشكل خطرًا على الأمن الإقليمي

زيد بن رعد

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد، الإثنين، من أن اضطهاد ميانمار لأقلية الروهنجيا المسلمة يمكن أن يشعل صراعًا إقليميًا.

وقال رعد في كلمة له بمؤتمر في مبنى وزارة الخارجية الإندونيسية، في جاكرتا، الاثنين، إن أعمال الأبادة والتطهير العرقي ربما تكون وقعت خلال حملة العنف ضد الروهنجيا والتي تسببت بنزوح نحو مليون شخص إلى بنغلاديش المجاورة.

وأضاف: “ميانمار تواجه أزمة خطيرة جدًا قد يكون لها تأثير شديد على أمن المنطقة”.

وتابع المسؤول الأممي: “يقولون أحيانًا أن انتهاكات حقوق الإنسان اليوم ستكون شرارة لصراعات غد”.

وأوضح محذرًا: “إذا كانت أزمة الروهنجيا ستثير صراعًا واسعًا قائمًا على أساس الهويات الدينية، فإن النزاعات الناجمة عنها ستكون مصدر قلق كبير”.

وشدّد رعد أيضًا على أن “موجات العنف التي بدأت في أغسطس/ آب الماضي والتي فجّرت أزمة اللاجئين كانت حصادًا لخمسة عقود من التمييز والاضطهاد ضد الروهنجيا في إقليم راخين (أراكان) غربي ميانمار”.

كما أعرب عن قلقه إزاء تدهور حالة الديمقراطية في آسيا رغم ازدياد ثراء بعض دول المنطقة.

وقال “تحت ذريعة حماية الأمن العام، تقوم العديد من الحكومات بقمع حرية التعبير وتعتدي على استقلال النظام القضائي واستقلال الصحافة”.

وأسفرت جرائم الجيش والمليشيات البوذية المتطرفة، بحق الروهنجيا، في إقليم أراكان (غرب)، منذ سنوات، عن لجوء نحو 826 ألفا إلى بنغلاديش المجاورة.

ومن بين هؤلاء، 656 ألفا فروا منذ 25 أغسطس/ آب الماضي، وفق الأمم المتحدة، التي حذرت من تضرر عشرات الآلاف منهم، جراء الرياح بنغلادش.

وحسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنجيا في الفترة ما بين 25 أغسطس و24 سبتمبر/ أيلول 2017.

مقالات ذات صلة