اخبار العرب والعالم

واشنطن تعرب عن قلقها لاعتراض مقاتلة روسية طائرة استطلاع أمريكية

واشنطن تعرب عن قلقها لاعتراض مقاتلة روسية طائرة

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، عن قلقها البالغ حيال قيام مقاتلة روسية باعتراض طائرة استطلاع أمريكية، فوق البحر الأسود.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة الأمريكية، اطلعت عليه الأناضول.

وكانت القيادة الأمريكية في أوروبا، قد قالت الإثنين، إن مقاتلة روسية من طراز “سو -27″، اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز “EP-3″ فوق البحر الأسود، لمدة ساعتين و40 دقيقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها “الولايات المتحدة أعربت عن قلقها على أرفع المستويات بسبب هذه الخطوة التي أقدمت عليها روسيا، إذ اقتربت مقاتلتها من طائرة الاستطلاع لمسافة 5 أقدام”.

وتابعت “وهذا الحادث يعتبر نموذجًا حديثًا على عدم احترام روسيا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية”، مطالبة موسكو بـ”بوضع حد لهذه التصرفات غير الآمنة”

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية،أن مقاتلة تابعة لبلادها، اعترضت الطائرة الأمريكية.

بيان صادر عن الوزارة، أن مقاتلة روسية من طراز “سو-27″ أقلعت من أقرب قاعدة جوية لاعتراض طائرة كانت تقترب بسرعة كبيرة من الحدود الروسية، فوق البحر الأسود.

وأضاف البيان، أن طائرة استطلاع من طراز “إي بي -3 إي” تابعة للولايات المتحدة، غيّرت اتجاهها مبتعدة عن الحدود الروسية بعد إقلاع المقاتلة “سو-27″.

وجدير بالذكر أن طائرة حربية روسية، اعترضت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، طائرة للولايات المتحدة اقتربت من الحدود الروسية فوق البحر الأسود.

مقالات ذات صلة