تكنولوجيا

كيفية اخذ واستعادة نسخة باك آب لتطبيق واتساب على الايفون

واتساب

في كل عام تقوم شركة آبل الاميكرية باطلاق هاتف آيفون جديد للمستخدمين , وربما بعض المستخدمين يسبب لهم هذا الامر ارباك نوعا في ما في عملية اخذ باك اب لبعض التطبيقات ربما لعدم معرفتهم بالطريقة الصحيحه لعمية اخذ نسخة احتياطه لاي تطبيق وبالاخص تطبيق واتساب .

اليوم سنقوم بإطلاعكم على كيفية كيفية اخذ واستعادة نسخة باك آب لتطبيق واتساب على الايفون مع العلم بان سجلات الدردشة لا يتم حفظها في أنظمة واتساب كما تقول الشركة وبالتالي لا يمكنك استرجاع أي من رسائلك المحذوفة , بإمكانك استخدام خاصية النسخ الاحتياطي على iCloud لإنشاء نسخة احتياطية واستعادة دردشاتك منها عند اللزوم .

استخدام iCloud للنسخ الاحتياطي

لإنشاء نسخة احتياطية لدردشاتك يدوياً وفي أي وقت كان اذهب إلى الإعدادات في واتساب > الدردشات > نسخ احتياطي للدردشات > نسخ احتياطي الآن.

أما إذا كنت ترغب في توقيت عملية النسخ الاحتياطي في iCloud بحيث تصبح تلقائية انقر على النسخ الاحتياطي التلقائي واختر تكرار النسخ الاحتياطي المطلوب. من شأن ذلك أن يحفظ دردشاتك ووسائط واتساب الخاصة بك في حسابك في iCloud. يمكنك حفظ الفيديوهات أو عدم حفظها في النسخة الاحتياطية إذا شئت. قد تستغرق عملية النسخ الاحتياطي في iCloud بعض الوقت بحسب سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت وحجم البيانات المطلوب إنشاء نسخة احتياطية عنها.

متطلبات النسخ الاحتياطي
  • أن تستخدم نظام تشغيل iOS 7 وما بعده.
  • أن تكون قد سجلت الدخول إلى iCloud على جهازك (الإعدادات في جهازك > iCloud).
  • بالنسبة إلى iOS 7 يجب تشغيل خاصية المستندات والبيانات (الإعدادات في جهازك > iCloud > المستندات والبيانات).
    بالنسبة إلى iOS 8 والأنظمة الأحدث يجب تشغيل خاصية iCloud Drive (الإعدادات في جهازك > iCloud من ثم iCloud Drive).
  • أن تتوفّر مساحة فارغة كافية في كل من iCloud وهاتفك.
استخدام iCloud مع البيانات الخلوية

إذا كنت تخشى أن يستهلك النسخ الاحتياطي على iCloud رصيدك من البيانات الخلوية نوصيك حينها إجراء النسخ الاحتياطي عندما تكون متصلاً بالإنترنت من خلال الـ Wi-Fi. اتبع المسار التالي لتعطيل iCloud عند الاتصال بالإنترنت من خلال البيانات الخلوية: الإعدادات في هاتفك > iCloudمن ثم iCloud Drive بالنسبة إلى الأجهزة التي تعتمد نظام تشغيل iOS 8 أو الأنظمة الأحدث. أما بالنسبة إلى الأجهزة التي تعتمد نظام تشغيل iOS 7، اذهب إلى الإعدادات في هاتفك > iCloud > المستندات والبيانات وقم بتعطيل استخدام البيانات الخلوية.

استعادة سجلات الدردشة من iCloud

لاستعادة سجلات الدردشة من نسخة احتياطية في iCloud تأكد من وجود نسخة احتياطية لدردشاتك عبر الذهاب إلى الإعدادات في واتساب >الدردشات > نسخ احتياطي للدردشات والإطلاع على تاريخ إجراء هذه النسخة. إذا تمكنت من رؤية متى جرى آخر نسخ احتياطي، أزِل تثبيت واتساب وأعد تثبيته من App Store. من ثم تحقق من رقم هاتفك واتبع التعليمات على الشاشة لاستعادة سجلات الدردشة. لا بد من الإشارة إلى أن شروط إجراء نسخة احتياطية التي ذكرناها أعلاه تنطبق أيضاً على استعادة السجلات. لا يمكنك استعادة سجلات الدردشة من حساب واتساب آخر. إذا كان لديك حساب iCloud مشترك فسيتيح لك ذلك إبقاء النسخة الاحتياطية لكل حساب على حدى.

معالجة مشاكل النسخ الاحتياطي على iCloud

إذا كنت تعاني من مشاكل لدى إجراء نسخة احتياطية في iCloud أو لدى محاولة استعادة بياناتك منها، فعلى الأرجح أن المشكلة ليست ناتجة عن واتساب إنما عن حساب iCloud.

إذا لم تتمكن من إنشاء نسخة احتياطية حاول اتباع التعليمات التصحيحية التالية:

  1. تأكد من تسجيل الدخول إلى iCloud عبر الذهاب إلى الإعدادات في هاتفك > iCloud.
  2. تأكد من تشغيل iCloud Drive عبر الذهاب إلى الإعدادات في هاتفك > iCloud. إذا كنت تستخدم iOS 7 سوف ترى “المستندات والبيانات” بدلاً من ذلك.
  3. إذا كنت تحاول إجراء نسخة احتياطية وكان هاتفك يعتمد نظام تشغيل iOS 7، تأكد حينها أن ما من جهاز آخر يستخدم نفس حساب Apple الخاص بك قد استعمل سابقاً iCloud Drive. فإذا كنت قد شغّلت iCloud Drive على الأجهزة الأخرى التي تستخدم فيها حساب Apple نفسه الذي تستخدمه على هاتفك فلن تتمكن حينها من رفع البيانات على iOS 7. حتى لو كنت قد استخدمت iCloud Drive سابقاً ومن ثم أوقفت تشغيله لن تتمكن من إجراء نسخة احتياطية على أجهزة iOS 7. عليك حينها تحديث نظام التشغيل لديك إلى iOS 8 أو إلى الأنظمة الأحدث من ذلك.
  4. تأكد أن لديك مساحة كافية في حساب iCloud الخاص بك تتيح لك حفظ نسخة احتياطية فيها. يمكنك الإطلاع على المساحة المتوفرة في iCloud من خلال الذهاب إلى الإعدادات في هاتفك > iCloud ومن ثم iCloud Drive > التخزين.
  5. إذا كنت تحاول إنشاء نسخة احتياطية أثناء استخدام الاتصال بالإنترنت من خلال البيانات الخلوية، تأكد من تشغيل خيار “استخدام البيانات الخلوية”. يمكنك الوصول إليه عبر المسار التالي على الأجهزة التي تعتمد نظام تشغيل iOS 8 أو الأنظمة الأحدث: الإعدادات في هاتفك >iCloud ومن ثم iCloud Drive، أو عبر المسار التالي على الأجهزة التي تعتمد نظام تشغيل iOS 7: الإعدادات في هاتفك > iCloud >المستندات والبيانات.
  6. قم بإجراء نسخة احتياطية يدوية عبر الذهاب إلى الإعدادات في واتساب > الدردشات > نسخ احتياطي للدردشاتأبقِ هذه الشاشة مفتوحة حتى ترى عبارة “جاري الرفع”.
  7. حاول النسخ الاحتياطي اليدوي من خلال الاتصال بشبكة أخرى – لا سيما من خلال الشبكة التي غالباً ما تستعملها. فقد صمم iCloud ليعمل بشكل أفضل إذا حاولت إجراء نسخة احتياطية في المنطقة الجغرافية التي غالباً ما تكون متواجداً فيها عند الاتصال.

إذا لم تتمكن من استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية حاول اتباع التعليمات التصحيحية التالية:

  1. تأكد أنك تحاول استعادة البيانات مستعملاً نفس رقم الهاتف ونفس حساب iCloud الذين اسخدمتهما لإجراء النسخة الاحتياطية.
  2. تأكد أن لديك مساحة كافية على هاتفك تتيح لك استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية. يمكنك الإطلاع على المساحة المتوفرة في هاتفك من خلال الذهاب إلى الإعدادات في هاتفك > عام > حول.
  3. تأكد من تشغيل iCloud Drive عبر الذهاب إلى الإعدادات في هاتفك > iCloud من ثم iCloud Drive. إذا كنت تستخدم iOS 7 سوف ترىالمستندات والبيانات بدلاً من ذلك.
  4. إذا كنت قد أجريت النسخة الاحتياطية مستخدماً iCloud Drive لن تتمكن من استعادة سجلات الدردشة من النسخة الاحتياطية على أي هاتف لا يعتمد iOS 8 أو الأنظمة الأحدث.
  5. إذا قمت بتشغيل iCloud Drive على أي جهاز آخر يستخدم نفس حساب Apple فلن تتمكن حينها من استعادة البيانات على هاتفك إلا إذا كان يعتمد نظام تشغيل iOS 8 أو الأنظمة الأحدث.
  6. حاول الاستعادة من خلال الاتصال بشبكة أخرى – لا سيما من خلال الشبكة التي غالباً ما تستعملها. فقد صمم iCloud ليعمل بشكل أفضل إذا حاولت إجراء نسخة احتياطية في المنطقة الجغرافية التي غالباً ما تكون متواجداً فيها عند الاتصال.

مقالات ذات صلة