العراق تودع “الجنرال” علي كاظم

علي كاظم
علي كاظم

ودعت الكرة العراقية، اليوم الثلاثاء، نجمها علي كاظم بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه سيرة غنية من الإبداع والتألق في ملاعب كرة القدم.

وطلبت البعثة العراقية في بطولة خليجي 23 بالكويت، اللجنة المنظمة بأن يحمل لاعبو المنتخب العراقي الشارة السوداء في مباراة المنتخب الإماراتي مساء اليوم في نصف نهائي المسابقة، حدادًا على رحيل أحد نجوم بطولات الخليج والكرة العراقية.

وحقق علي كاظم مع منتخبات العراق الكثير من الإنجازات، أبرزها مع المنتخب العسكري بالحصول على كأس العالم 3 مرات، الأولى عام 1972 في بغداد بقيادة المدرب عادل بشير، حيث حصد (أسود الرافدين) اللقب بعد الفوز على اليونان وساحل العاج والتعادل مع تركيا وإيطاليا بينما انسحبت فيتنام من البطولة، وسجل علي كاظم هدفًا واحدًا ضد ساحل العاج في المباراة الأخيرة، التي انتهت بثلاثية نظيفة للعراق.

أما البطولة الثانية كانت عام 1977 في دمشق بقيادة المدرب الألماني رايشلت ليكرر (مدرب نادي الجيش وقتها) وسجل علي كاظم رباعية الفوز الرائعة على البحرين ضد الحارس حمود سلطان في بغداد، ضمن التصفيات بقيادة المدرب عمو بابا، وبعد تجاوز الإمارات أيضًا بالتصفيات ساهم مع المنتخب العسكري بالفوز بالبطولة بعد الفوز على فرق المجموعة ألمانيا الغربية وفرنسا ونيجيريا والتأهل للنهائي، ليسجل علي كاظم إحدى ركلات الترجيح الحاسمة ضد الكويت، الذي كان بقيادة أفضل مدربي البرازيل المتمثلة بماريو زاجالو ويساعده كارلوس ألبرتو بيريرا، وانتهت المباراة عراقية 5-4 بعدما انتهاء وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

والبطولة الثالثة كانت عام 1979 في الكويت بقيادة شيخ المدربين الراحل عمو بابا، وأحرز الراحل بهذه البطولة 5 أهداف 3 منها على البحرين وواحد على النمسا، وسجل إحدى ركلات الترجيح الفاصلة ضد إيطاليا والتي انتهت 4-3 بعد تعادل المنتخبين بالوقت الأصلي بنتيجة 0-0.

كما حصل النجم الراحل مع منتخب العراق على المركز الثاني بعد الكويت في بطولة كأس الخليج الرابعة التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة، وحصل علي كاظم على ثاني الهدافين بعد جاسم يعقوب بتسجيله 8 أهداف مميزة، اختير على إثرها كأفضل مهاجم بالبطولة.

كما وصل علي كاظم مع منتخب العراق الأولمبي إلى الدور ربع النهائي في أولمبياد موسكو 1980.

أما على الصعيد المحلي، ففاز بكثير من الألقاب، وسجل أجمل الأهداف مع أندية السكك والزوراء والنقل والشرطة بمختلف البطولات المحلية والعربية، واعتزل ذو القدم اليسرى المميزة علي كاظم اللعب عام 1982.

المصدر : كووورة

Related Posts