اخبار العرب والعالم

آلاف الإندونيسيين يتظاهرون مجدداً احتجاجاً على قرار ترامب بشأن القدس

آلاف الإندونيسيين يتظاهرون

تظاهر آلاف خارج السفارة الأمريكية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا الأحد، احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ولوح الكثيرون منهم بلافتات كتب عليها “فلسطين في قلوبنا”.

وانضم قادة في إندونيسيا، وهي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، إلى إدانات عالمية لخطوة ترامب شملت حلفاء غربيين لواشنطن الذين يقولون إن الخطوة ضربة لجهود السلام وتخاطر بتصعيد العنف.

وتظاهر آلاف في دول ذات أغلبية مسلمة في آسيا في الأيام الماضية لإدانة الخطوة الأمريكية.

وتعتبر إسرائيل المدينة بالكامل عاصمتها. ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية ويقولون إن خطوة ترامب همشتهم بالكامل.

وقال صهيب الإيمان زعيم حزب العدالة والرفاهية، وهو حزب إسلامي معارض مثير للجدل نظم المظاهرة، للمحتجين إن الشعب الفلسطيني كان من بين أول الشعوب التي اعترفت باستقلال إندونيسيا عام 1945.

وأضاف إن على إندونيسيا أن تبادر بشكل أكبر في “حث الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي على الرد على الفور بإجراءات سياسية ودبلوماسية أكثر حسماً ووضوحاً لإنقاذ الفلسطينيين من الاحتلال الإسرائيلي ومن الولايات المتحدة المتعاونة معه”.

وقال للصحافيين “إندونيسيا هي أكبر دولة إسلامية في العالم وعليها أكبر مسؤولية حيال استقلال فلسطين وإدارة القدس″ مشيراً إلى أنه يأمل في أن تتولى بلاده دوراً قيادياً في منظمة التعاون الإسلامي بشأن الأمر.

وقال يسري وهو أحد المتظاهرين “لقد تسبب ترامب في اضطراب في السلام العالمي. الأمر فظيع″.

واندلعت أعمال عنف لليوم الثالث في قطاع غزة السبت بسبب قرار ترامب الذي خالف سياسة أمريكية راسخة منذ عقود حيال الشرق الأوسط.

وغادر وزير الخارجية الإندونيسي متجهاً إلى الأردن الأحد للقاء نظيريه الأردني والفلسطيني “للتعبير عن دعم إندونيسيا الكامل لفلسطين”.

مقالات ذات صلة