أبرز 6 اكتشافات أثرية في عام 2017

اكتشافات أثرية

عام 2017 مليء بالاكتشافات الأثرية، وساعدت هذه الاكتشافات على فهم أسرار العالم القديم قبل مئات وآلاف السنين.

وفي هذه القائمة سنتناول أهم الاكتشافات الأثرية لعام 2017 من حول العالم بداية من الآثار المفقودة لحل لغز التماثيل العملاقة.

1- اكتشاف 17 مومياء في مقبرة فرعونية:

وفقا لوزير الآثار خالد العناني، يعد 2017 عاما أثريا، حيث عثرت وزارة الآثار على سراديب 17 مومياء في سراديب مقبرة في محافظة المنيا، وكشفت البعثة عن أول جبانة آدمية في مصر الوسطى.
كما تم اكتشاف في واحة الداخلة خمس مقابر من العصر الروماني يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة، وتحتوي على بقايا أقنعة جنائزية ومجموعة من الأواني وأوستراكاتان إحداهما عليها كتابات هيروغليفية وأخرى عليها كتابات هيراطيقية، حيث بنيت من الطوب الطيني وتحتوي على عدة غرف للدفن.

2- حل لغز الغواصة هونلي:

  

في فبراير 1864، أصبحت الغواصة هونلي أول غواصة قتالية تغرق سفينة حربية عندما هاجمت السفينة الحربية هوساتونيك وتسببت في غرقها.

لكن هذا النجاح كان له ثمن باهظ، حيث ظلت السفينة مفقودة لمدة 130 عاما، وتم اكتشاف الحطام عام 1995، وانتشالها عام 2000، حيث عثر على الهياكل العظمية لطاقمها في أماكنهم دون أي دلالة لمحاولة هروبهم، ما طرح تساؤلات عن سبب مقتلهم.
وأعلن الباحثون في وقت سابق من هذا العام أنهم يعتقدون أنهم وجدوا الجواب بعد إجراء العديد من التجارب، وكشفوا أن طوربيد الغواصة نفسها أدى إلى مقتل طاقمها، فبعد إطلاق صاروخ تجاه السفينة هوساتونيك تسبب الانفجار في تشكيل موجة ضغط تجاه هونلي، وكان قويا لدرجة قتل الطاقم.

3- لغز جزيرة إيستر:

تحتوي جزيرة إيستر المنعزلة على المئات من التماثيل الغربية لنموذج بشري محدد بعضهم له غطاء مستدير حول الرأس يزن وحده 10 أطنان.
واكتشف الهولندي “ياكوب روجينفين” الجزيرة بالصدفة عام 1722 في تشيلي، حيث أظهرت النتائج أن الجزيرة كانت مأهولة بالسكان من شعب من العصر الحجري، ويدل الكربون المشع أن كارثة أصابت الجزيرة عام 1680 وتوقف العمل على التماثيل واختفى الجميع عن الجزيرة نتيجة لإبادة جماعية.
لكن عالم الآثار كارل ليبو ادعى أن الفئران البولينيزية تسببت في معظم الأضرار لأنها أكلت كلا من النخيل والشجيرات، وكشفت دراسة أن تجارة العبيد والأمراض التي دخلت الجزيرة، والهجرة القسرية في القرن الـ18 هو ما تسبب في تضاؤل عدد السكان.

4- اكتشاف قطع نقدية مغربية بفرنسا:

اكتشف فريق بجامعة ليون الفرنسية كنزا أثريا يعود لمئات السنين بمنطقة كلوني.
ويتكون الاكتشاف من مجموعة من 2200 من القطع النقدية تعود إلى عهد المرابطين، وتحديدا إلى حقبة على بن يوسف خامس حكام دولة المرابطين الممتدة من المغرب إلى الأندلس إضافة إلى خاتم وقطع نقدية من الفضة.

5- اكتشاف مستوطنة بشرية في كندا:

تم اكتشاف قرية قديمة يعتقد أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية التي عرفت في أمريكا الشمالية حتى الآن، وذلك من خلال التنقيب على جزيرة نائية في كولومبيا البريطانية.
وتم العثور على القرية، التي يقدر عمرها بـ 14 ألف عام، على جرف صخري في جزيرة تريكيت، على بعد نحو 500 كم شمال غربى بحيرة فيكتوريا بكندا. وتشير التقديرات إلى أن القرية أقدم من أهرامات مصر.

6- تحديد أقدم كسوف كلي مسجل للشمس:

تمكن علماء من جامعة كامبريدج من تحديد أقدم كسوف كلي مسجل للشمس في التاريخ، واستخدموا ذلك لتأريخ الفترة التي حكمها الملك رمسيس وخليفته ميرنبتاح.
وقالوا إنه حدث في 30 أكتوبر 1207 قبل الميلاد، وساعدتهم كلمات في التوراة والنقوش المصرية القديمة والتي تصف بدقة الحدث الفلكي.

Related Posts