اخبار العراق

مسعود بارزاني: السيطرة على كركوك تمت بقيادة وتوجيه إيراني مباشر

رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني

اعتبر رئيس إقليم كردستان السابق مسعود البارزاني عملية فرض الامن في كركوك والتي وصفها بالاستيلاء على كركوك بانها تمت بقيادة وتوجيه إيراني مباشر .

واتهم البارزاني الحكومة المركزية بتعريب المناطق المتنازع عليه وقال في تصريحات لمجلة “نيوزويك” الأميركية ان عملية الاستيلاء على كركوك كانت بقيادة الإيرانيين وبعلم المسؤولين الأميركيين والبريطانيين، مشيرا إلى أن القرارات العراقية في أيدي إيران وأضاف ان الكرد لن يواجهوا الإيرانيين ولا يتنافسون معهم في النفوذ وتابع أن سياسة الإقليم تتمثل بالسعي إلى الحوار وإيجاد سبل سلمية لحل الصراعات ومنع نشوب الصراعات إذا كان المجتمع الدولي والتحالف الدولي يريدان حقا منع نشوب نزاع مسلح آخر، فإنهما يستطيعان ذلك، لكن إذا اندلعت معركة، فهذا يعني أنها أعطت الضوء الأخضر.

وأشار إلى أن الأكراد يتجنبون المواجهة العسكرية مع الجيش العراقي قدر الإمكان ولن تنجح محاولات تغيير هوية المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

واكد البارزاني انه رغم أن الاستفتاء تسبب ببعض العقبات، إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي معتبرا ان الخطأ الوحيد الذي حدث هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر.

مقالات ذات صلة