اخبار العراق

خطة عمل للحد من نفوذ ايران في الشرق الاوسط

اهتمت ذي ناشونال إنترست الأميركية بالشأن الإيراني، وتحدثت عن مخطط يمكن من خلاله تحجيم النفوذ الإيراني والحد من أثره في الشرق الأوسط، وقالت إن إدارة الرئيس دونالد ترمب بحاجة إلى إستراتيجية أفضل ومستعجلة لاحتواء إيران.

وقالت المجلة -في مقال للكاتبين جون ألين ومايكل أوهانلون- إن ترمب سيقترف خطأ جسيما إذا ما انسحب من اتفاق النووي الذي تم إبرامه بين إيران والقوى الكبرى، وأشارت إلى أن الرئيس هدد بالانسحاب من الاتفاق ما لم يقمالكونغرس بتشديد السياسات الأميركية تجاه إيران.

وأضافت أن الانسحاب الأميركي من الاتفاق سيشكل ضربة قوية لمصالح الولايات المتحدة وسمعتها ودورها القيادي على المستوى العالمي.

وقد اقترفت إدارة ترمب أخطاء -وفق ما قالت ذي ناشونال إنترست- من خلال قراراتها المتمثلة في انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية التجارة عبر المحيط الهادي ومن اتفاق باريس للمناخ، ولكن هذه الأخطاء يمكن تلافيها مع قدوم رئيس أميركي جديد مع بعض الضرر الخفيف.

وأشارت المجلة إلى الاتفاق النووي المتعدد الأطراف -والذي تم إبرامه في العاصمة النمساوية يوم 14 يوليو/تموز 2015 بين إيران ومجموعة القوى الدولية “5+1” ممثلة بالولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا.

وقد تمكنت هذه القوى -وفق ما تقول ذي ناشونال إنترست- من إبرام الاتفاق بشق الأنفس وبعد مفاوضات مضنية لسنوات، وإنه حظي بمباركة مجلس الأمن الدولي التابع لـ الأمم المتحدة، وإن الانسحاب الأميركي منه سيكون بمثابة إهانة خطيرة إلى القانون الدولي الذي يدعم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

واستدركت المجلة بأن ترمب يعتبر على صواب عندما يعلن عن القلق تجاه سلوك إيران في الشرق الأوسط، وخاصة أن اتفاق النووي لم يعط أي إشارات على أن طهران أصبحت أقل خطورة بالنسبة لتدخلاتها في شؤون دول المنطقة والعمل على زعزعة استقرارها.

وقالت أيضا إن الولايات المتحدة تحافظ على وجود عسكري في مياه الخليج لضمان التدفق الحر للنفط خشية التدخل الإيراني، وإنها تتعاون مع شركاء أمنيين في مجلس التعاون الخليجي لبناء دفاعات إقليمية ضد إيران.

وأضافت أن أميركا تساعد إسرائيل على البقاء قوية وآمنة ضد التهديدات المحتملة من حلفاء إيران مثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني. وقالت إن هذه تعتبر إستراتيجية أميركية سليمة لكنها غير كافية.

مقالات ذات صلة