تكنولوجيا

باحثون يكشفون أفضل طريقة لقفل شاشة هاتف أندرويد وتأمينه

هاتف أندرويد

كشفت أبحاث جديدة عن أن أنماط فتح هواتف اندرويد يمكن نسخها بسهولة، وهو ما يجعلها أقل أمانا من الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع أو كلمة المرور التقليدية، فالأشخاص الذين لديهم خبرة فنية قليلة يستطيعون نسخ الأنماط التى يغلق بها المستخدمون هواتف اندرويد، وهذا من مسافات تقارب مترين، وهذا وفقا لدراسة أجريت للمقارنة بين نظم إلغاء القفل المختلفة.
طرق تأمين هواتف اندرويد
ووجدت الدراسة أن كلمات المرور التى تستخدم على هواتف ايفون وتوجد كخيار على هواتف اندرويد هى أكثر أمنا بكثير من الـ patterns، وهذا بعد أن وجد الباحثون فى الأكاديمية البحرية الأمريكية وجامعة ولاية ماريلاند، أن السارقين يمكنهم بسهولة تخمين أنماط الأمن من خلال مشاهدة الضحية أثناء فتح هواتفهم.

نمط اندرويد

وطلبوا من 1173 شخصا مشاهدة سلسلة من مقاطع الفيديو التى تظهر بعض الأشخاص الذين يفتحون أجهزتهم ثم يكررون ما رأوه، وكانت النتيجة أن اثنين من ثلاثة أشخاص الذين شاركوا فى الدراسة قادران على تنفيذ ما رأوه، والبعض تمكن من هذا من خلال مشاهدة النمط من مسافة تتراوح بين 1.5 و 1.8 متر.
كلمات المرور لفتح هاتف اندرويد
وفقا لموقع “تليجراف” البريطانى، فتخمين رموز المرور المكون من ستة أرقام والذى يستخدم بشكل أساسى على هواتف الآيفون، أثبتت أنه أكثر صعوبة بكثير، من الأنماط الأكثر استخداما على هواتف اندرويد، وفى النهاية توصل الباحثون إلى أن أرقام التعريف الشخصية هى الأكثر أمانا.
طريقة تغير النمط على أندرويد
مستخدمو هواتف أندرويد يمكنهم اختيار تأمين هواتفهم مع رمز المرور من خلال الذهاب إلى إعدادات، وبعدها قفل الشاشة والأمن، واختيار كلمة مرور بدلا من نمط، وإذا كان الهاتف يعمل ببصمة الإصبع فمن الأفضل تفعيل هذا الأمر لأنه يمنع أى شخص آخر من فتح الجهاز.
من الجدير بالذكر أن أبل وسامسونج قرروا إضافة ميزة فتح الهاتف من خلال التعرف على ملامح الوجه داخل أحدث أجهزتهم، مما يتيح للمستخدمين فتحها بمجرد النظر إليها.

مقالات ذات صلة