اخبار العراق

صحيفة تركية: انقرة تنوي العمل ب3 خطوات ردا على استفتاء كردستان

قالت صحيفة حريت ديلي نيوز التركية ان انقرة تنوي العمل بخارطة طريق من ثلاث خطوات لمواجهة إقليم كردستان بعد إجراء عملية الاستفتاء.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها إن التدابير التي ستتخذها الحكومة التركية ستمنح الاولوية للخطوات الاقتصادية فضلا عن الضغط الدبلوماسي المكثف على حكومة الاقليم، مبينة أن اجتماع مجلس الامن القومي التركي اكد ان استفتاء اقليم كردستان يهدد بشكل مباشر الامن القومي لتركيا ويشكل خطأ فادحا يهدد الوحدة السياسية ووحدة الاراضي العراقية ، فضلا عن السلام والاستقرار في المنطقة وان تركيا تحتفظ بحقوقها الناشئة عن الاتفاقيات الثنائية والدولية اذا تم اجراء الاستفتاء.

وأشارت الصحيفة الى ان مجلس الوزراء التركي اكد أن سبعين بالمائة من الاحتياجات الخارجية لكردستان تقدمها تركيا، موضحة ان قرار غلق المعابر الحدودية سيجمد الصادرات كما سيجمد مشتريات النفط والغاز من حكومة اقليم كردستان على الرغم من ان هذه التدابير ستؤثر سلبا على التجارة الخارجية التركية.

هذا ولفتت الصحيفة الى أن الخطوة الثالثة التي ستقوم بها تركيا هي تسريع الجهود الدبلوماسية للضغط على ايران والحكومة المركزية في بغداد لاتخاذ نفس الاجراءات.

مقالات ذات صلة