الاقتصاد

نيكي يرتفع قبل بيانات الوظائف الأمريكية

نيكي

ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية يوم الجمعة مرددا صدى مكاسب السوق الأمريكية لكن في معاملات خافتة مع ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية بحثا عن مؤشرات محتملة على الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة وأثرها على الين.

وأغلق نيكي مرتفعا 0.2 بالمئة عند 19691.47 نقطة وصعد 1.2 بالمئة على مدار الأسبوع ليقطع موجة خسائر دامت لسبعة أسابيع.

كانت البيانات أظهرت يوم الخميس ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين دون المتوقع في يوليو تموز وزيادة التضخم بأبطأ وتيرة له منذ أواخر 2015 مما قد يجعل مجلس الاحتياطي أشد حذرا بشأن رفع الفائدة مجددا هذا العام.

ومن المتوقع أن يظهر تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة أن أرباب العمل الأمريكيين أضافوا 180 ألف وظيفة في أغسطس آب وفقا لمتوسط تقديرات 93 اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم.

وقال يوتاكا ميورا كبير المحللين الفنيين في ميزوهو للأوراق المالية ”يريد المستثمرون معرفة ما إذا كان الين سيرتفع أم سينخفض بعد بيانات الوظائف الأمريكية ولا يرغبون في تكوين مراكز كبيرة قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة في الولايات المتحدة.“

وارتفع الدولار 0.2 بالمئة إلى 110.15 ين متجاوزا بكثير أدنى مستوياته هذا الأسبوع البالغ 108.265 ين.

وأبلت أسهم شركات التكنولوجيا بلاء حسنا على نحو خاص ليرتفع سهم أدفانتست اثنين بالمئة وتي.دي.كيه 0.8 بالمئة وسوني 0.9 بالمئة.

لكن أداء صناع السيارات تباين حيث استقر سهم تويوتا بينما ارتفع سهم هوندا 0.5 بالمئة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة إلى 1619.59 نقطة وتقدم المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.1 بالمئة أيضا إلى 14337.13 نقطة.”رويترز”

مقالات ذات صلة