تكنولوجيا

واتس آب Vs تيليجرام.. أيهما أفضل؟

تيليجرام

على الرغم من أن تطبيق المحادثات الفورية واتس آب “Whatsapp” يعد التطبيق الأشهر عالميًا إلا أنه يفتقر للعديد من المزايا، التي يوفرها تطبيق تيليجرام “Telegram” المنافس الذي يأتي في الترتيب الثاني كأكثر تطبيقات المحادثة الفورية استخدامًا، والعكس صحيح لذا سنوضح لكم الخصائص التي يتمتع بها كل تطبيق، مقارنة بالآخر لمساعدتك في اختيار الأنسب لك.

واتس آب

تعد واجهة التطبيق مريحة في الاستخدام نظرًا لإمكانية الوصول للمحادثات وسجل المكالمات بشكل سريع، بالإضافة للقدرة على إجراء مكالمات فيديو مع جهات الاتصال الموجودة لديك بسهولة، وهى ميزة غير موجودة بالتطبيق المنافس، كما يمكنك أيضًا تغيير الحالة “Status” الخاصة بك من خلال كتابة أى شئ تريده، أو استخدام الصور ومقاطع الفيديو التي مدتها 30 ثانية، أيضًا يمكنك تنسيق خط الكتابة بسهولة، لأى جزء من النص الذي تكتبه.

كذلك يوفر هذا التطبيق إمكانية إنشاء نسخ احتياطية “Backup” من المحادثات، لاستعادتها مرة أخرى من خلال الدخول إلى الإعدادات “Settings”، والضغط على المحادثات “Chats”، واختيار نسخ احتياطي للمحادثات “Chat Backup”، إذ يمكنك ضبط إعدادات النسخ الاحتياطي للعمل بشكل يومي، أو شهري، أو سنوي، أو إلغائه نهائيًا.

إذا كنت تواجه صعوبات في قراءة النصوص يمكنك تكبير حجم الخط بسهولة، من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق، واختيار المحادثات ومنها اختيار حجم الخط “Font size”، كذلك يمكنك إنشاء مجموعات محادثة أقصى عدد لأفرادها 256 فردًا.

تيليجرام

يشتهر تطبيق تيليجرام بدعمه لمبدأ “الحفاظ على خصوصية المستخدمين في المقام الأول”، إذ يتيح لمستخدميه إنشاء محادثات “سرية ذاتية التدمير”، فقط حدد المدة التي تريد الاحتفاظ بها بالمحادثة، وسيتم حذفها بشكل نهائي بعد انقضائها على جهازك وأيضًا على جهاز المستقبل، كذلك فمع خاصية التشفير للمحادثات “end-to-end encryption”، وهي متوفرة أيضًا في “واتس آب” لن يستطيع أى شخص مهما كان استعادة أى محادثة خاصة بك، إذ سيتم حذفها من الخوادم الخاصة بالتطبيق، ولمزيد من الخصوصية عطلت الشركة المطورة خاصيتى إعادة توجيه الرسائل، وأخذ صور أو لقطات منها “screenshots”.

ويعد تغيير رقم الهاتف على تيليجرام أسهل من واتس آب، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى إعدادات التطبيق “settings”، والضغط على خيار الهاتف “phone”، الذي يظهر رقم الهاتف الخاص بك، إذ سيظهر لك إشعارًا بأنه سيتم نقل جميع بياناتك ووسائطك ورسائلك، وما إلى ذلك إلى رقم هاتفك الجديد، وستحصل جهات الاتصال الخاصة بك، غير المحظورة التي لديها رقمك القديم على رقمك الجديد تلقائيًا.

أيضًا يمكنك تغيير اللغة الخاصة بالتطبيق، وجعلها مختلفة عن اللغة الخاصة بالهاتف من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق “settings”، والضغط على خيار اللغة “Language option”، إذ يمكنك الاختيار من بين لغات مثل الألمانية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية والعربية واليابانية، على عكس واتس آب الذي تكون اللغة المستخدمة فيه هى لغة الهاتف.

ويمكنك تغيير حجم الخط والتحكم فيه بسهولة، من خلال الدخول لإعدادات التطبيق، والضغط على حجم خط الرسائل “Messages Text Size” واختيار حجم الخط المناسب، بالإضافة لإمكانية إنشاء مجموعات محادثة بحد أقصى 5000 شخص في كل مجموعة.

ويدعم تيليجرام ميزة خاصة به فقط وهى “منع الإزعاج” في المحادثات الجماعية، إذ يمكنك تحديد الإشعارات والتنبيهات، التى تريدها فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار أن يتم تنبيهك عندما يكون هناك إشعار أو محادثة موجهة لك فقط، كذلك يدعم خاصية إرسال الملفات ذات الحجم الكبير التى تصل إلى 1.5 جيجابايت على عكس واتس آب الذي يدعم إرسال الملفات بحد أقصى 16 ميجابايت أو أقل.

أيضًا من ضمن المزايا الموجودة بشكل حصري في “تيليجرام”، إمكانية استخدام تطبيقات الطرف الثالث “Bots” والتي يمكن تشغيلها فقط أثناء استخدام التطبيق، وذلك لاستخدام أى خدمات أخرى ودمجها مع التطبيق وقت المحادثة.

الخلاصة.. إذا كنت تضع الخصوصية في المقام الأول استخدم تيليجرام، أما إذا كنت تبحث عن مميزات أكثر وخصائص يمكنك استخدامها في المحادثات بسهولة استخدم واتس آب.

مقالات ذات صلة