البارزاني لماتيس: مسألة الاستفتاء ليست شخصية بل هي حقوق شعب

أكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بأن مسألة الاستفتاء ليست شخصية بل هي حقوق شعب وممارسة طبيعية لهذا الحق.

وشدد البارزاني خلال استقباله وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ان اجراء الاستفتاء لا يتعارض مع أي من ‏مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية ولا يتسبب بحدوث عقبة أمام الحرب ضد الإرهاب.

وأوضح البارزاني ان المشاكل التي عانى منها شعب كردستان على مدى التاريخ المشترك مع العراق كان آخرها التجاوز على الدستور وانعدام الشراكة والتوافق، لافتا الى ان التجارب السياسية في التاريخ أثبتت بأن أي اتحاد قسري لا يمكن أن يدوم او ان ينجح.

وبين البارزاني انه بهدف قطع الطريق أمام حدوث مزيد من المشاكل اخترنا أن نعيش كجيران مع العراق نحترم بعضنا البعض، مضيفا ان أي مطلب بتأجيل الاستفتاء ينبغي أن يكون مترافقاً مع بديل أقوى من الاستفتاء كسبيل للوصول للاستقلال.

من جهته أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ان زيارته إلى كوردستان ولقائه بالبارزاني جاءت تقديرا لتضحيات القوات الامنية من اجل تحقيق النصر وان هذه الانتصارات لم تكن لتتحقق بدون مشاركة قوات البيشمركة، مبينا رغبة الولايات المتحدة بالتعاون مع البيشمركة ودعم العراق بحربه ضد الارهاب.

وأوضح ماتيس ان مسألة الاستفتاء كانت بعيدة عن التوقعات الامريكية وان الولايات المتحدة قلقلة من اجراء الاستفتاء حيث تعتقد انه سيشكل عقبة اما الحرب ضد تنظيم داعش.

Related Posts