اخبار العراق

البارزاني: المالكي دمر العلاقات بين بغداد واربيل وتأجيل الاستفتاء أمر مستعبد

اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان النفوذ الإيراني في بغداد أقوى من نفوذ أية دولة أخرى في العراق، مبيا ان حكومة الإقليم تريد أن تكون العلاقة مع إيران على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة، رافضا ما اسماها بالوصاية الإيرانية على الإقليم بأي حال من الأحوال .

وأوضح البارزاني ان الكرد لا يريدون الدخول بصراع مع ايران فضلا عن عدم السماح للايرانيين بالتدخل بشؤون الإقليم .

وعن علاقة حكومة الإقليم بنائب الرئيس العراقي نوري المالكي وجه البارزاني اتهامه للمالكي بتدمير العلاقات بين بغداد واربيل وتكريس الطائفية بالإضافة الى احتكاره للسلطة خلال فترة رئاسته للحكومة.

مثمنا جهود رئيس الوزراء حيدر العبادي فيما يخص المفاوضات والتعاون مع الإقليم في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي بالموصل.

وبخصوص استفتاء إقليم كردستان أوضح البارزاني ان مشروع الاستقلال هو مشروع الشعب الكردي في كردستان العراق وليس مشروع مسعود البارزاني فقط.

حيث اعرب عن فخره لقيادة هذا المشروع الكردي الكبير الذي كان حلما لكل الكرد وسيصبح حقيقة قريبا، مؤكدا وجود قناعة لدى الشعب الكردي باستحالة العيش مع بغداد في بلد واحد.

وأشار البارزاني الى ان الكرد مروا بمرحلتين أولهما منذ تأسيس الدولة العراقية والمرحلة الثانية منذ سقوط النظام السابق عام الفين وثلاثة.

مبينا ان حصة الكرد من الشراكة مع العراق كانت قتلا وتشريدا واستهدافا، مستبعدا تأجيل الاستفتاء بعد رفض الطلب الأميركي الذي قدمه وزير الخارجية ريكس تيلرسون الشهر الماضي .

مقالات ذات صلة