الرياضة

4 أسباب وراء تطور كرة السلة العراقية

المنتخب العراقي

حقَّقت كرة السلة العراقية، تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، وهو ما ظهر جليًا خلال مشاركة المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا المُقامة حاليًا في لبنان، بالإضافة إلى تأهله إلى تصفيات كأس العالم.

وخسر الفريق، اليوم الأحد أمام الصين، حامل اللقب، (61-60)، في مباراة كان المنتخب العراقي قريبًا من تحقيق الفوز، إلا أنه ورغم الهزيمة فقد تأهل إلى الدور الثاني.

ونرصد في هذا التقرير، 4 عوامل أدت إلى تطور كرة السلة العراقية

1 – دوري قوي

لجأ الاتحاد العراقي لكرة السلة منذ 4 مواسم لتنظيم دوري مميز من خلال لوائح منضبطة، واحترام خصوصية الأندية دون التدخل في عملها ما انعكس على نجاح الدوري بشكل لافت.

واستعادت اللعبة، شعبيتها الجماهيرية، وبات الدوري محط اهتمام عشاق اللعبة، بعدما تميَّزت المباريات بالإثارة والندية بين جميع الفريق، وتأجيل حسم اللقب إلى الجولات النهائية.

2 – وجود المحترفين

انعكس قرار الاتحاد بالتعاقد مع محترفين، على مستوى البطولة، لا سيما وأنَّ الاتحاد يراقب عن قرب نوعية اللاعبين، وهو ما منح اللاعبين المحليين، فرصة الاحتكاك بلاعبين مستواهم متميز.

3 – اللاعب الشاب

كان من ضمن القرارات المهمة التي اتخذها الاتحاد، ضرورة دفع كل فرق بلاعب شاب في تشكيلته، ما أثمر عن ولوج أسماء شابة تم استقطابها للمنتخبات، ليتم تكوين جيل جديد يمثل كرة السلة العراقية.

4 – مدربون عالميون

منذ أن انفتح اتحاد السلة على العالم، وبحث عن مدربين أجانب بمواصفات عالية، بدأ التطور يظهر على أداء الفرق، خاصة إبان فترة المدرب الإسباني بوفيا، والعراقي قصي حاتم، والتركي مصطفى دارين.

وساهم الجميع في ترك بصمة كبيرة على أداء اللاعبين، وتطور مستوياتهم، بالإضافة للمعسكرات التدريبية بمستوى الطموح، وخوض مباريات تجريبية على مستوى عالٍ، والمشاركة ببطولات دولية قوية.

المصدر : كووورة

مقالات ذات صلة