الرياضة

زيدان الاستثنائي يواصل صناعة التاريخ

زين الدين زيدان ولقب السوبر الاوروبي
زين الدين زيدان ولقب السوبر الاوروبي

مرة أخرى يثبت زين الدين زيدان قدراته التدريبية، عندما تفوق على البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد، ليواصل سلسلة تفوقه على كل المدربين الكبار في آخر موسمين.

وقاد زيدان، ريال مدريد للفوز على مانشستر يونايتد (2-1) أمس الثلاثاء، ليتوَّج بالسوبر الأوروبي للمرة الثانية على التوالي، والرابعة في تاريخ النادي الملكي.

وأصبح زيدان ثاني مدرب يفوز بكأس السوبر الأوروبي مرتين متتاليتين بعد أريجو ساكي 1990 مع ميلان، كما أنه حصد 4 ألقاب في السوبر الأوروبي، منهم لقبان كلاعب (مرة مع يوفنتوس، وثانية مع الريال).

زيدان الذي صنع أسطورته كلاعب مع يوفنتوس وريال مدريد، يُثبت كل يوم أنه سيكون أحد الأساطير التدريبية، فالفرنسي صاحب الـ45 عامًا، حقق خلال 19 شهرًا فقط، ما لم يحققه مدربون كبار في سنوات عديدة.

ونجح زيدان في أول تجربة تدريبية له وخلال 19 شهرًا فقط الفوز بـ6 بطولات من أصل 8 بطولات لعب بها، وهي دوري أبطال أوروبا “مرتين”، السوبر الأوروبي “مرتين”، وكأس العالم للأندية، والدوري الإسباني.

ووصل زيزو لمعادلة مع ريال مدريد جعلته في مصاف المدربين الكبار، أهمها التنظيم، والتعامل الأمثل مع غرفة خلع الملابس، وهي من أهم الأسباب التي مكنته من إنجاز كل هذه البطولات في تلك الفترة الوجيزة.

ولم يأتِ تفوق المدرب الفرنسي محض صدفة، ففي آخر 8 مباريات أوروبية له، تمكن الفوز علي أكبر المدربين بالعالم كأنشيلوتي، ودييجو سيميوني، وماوريسيو ساري، وماسيمو أليجري، وأخيرًا مورينيو.

وبوسع زيدان كتابة التاريخ إذا ما استطاع الفوز بالسوبر الإسباني الأسبوع الماضي أمام برشلونة، وكذلك كأس العالم للأندية نهاية العام.

المصدر : كووورة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق