رويترز: الولايات المتحدة تقبض على 199 مهاجرا عراقيا معظمهم من ديترويت

القت سلطات الهجرة الأمريكية القبض على مئة وتسعة وتسعين مهاجرا عراقيا معظمهم من منطقة ديترويت في الأسابيع الثلاثة الأخيرة وتحركت لترحيلهم بعدما وافق العراق على قبول المرحلين في إطار صفقة لرفعه من قائمة البلدان التي يسعى الرئيس دونالد ترمب لمنع القادمين منها من دخول الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والضرائب الأمريكية قولها إن السلطات اعتقلت مئة واربعة عشر عراقيا مطلع الأسبوع في منطقة ديترويت واعتقلت خمسة وثمانين آخرين في مناطق أخرى خلال الأسابيع الماضية مشيرة الى ان الف واربعمئة واربعة واربعين عراقيا صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل.

وقال محامون إن هناك عشرات العراقيين من الكلدان الكاثوليك في ديترويت من بين المستهدفين في عمليات التمشيط ويخشى بعضهم القتل إذا تم ترحيلهم للعراق واكدت وكالة رويترز ان البعثات الدبلوماسية والقنصلية ستنسق العمل مع السلطات الأمريكية لإصدار وثائق سفر للمرحلين.

من جهتها تابعت السفارة العراقية في واشنطن اجراءات الاعتقال التي صدرت بحق العراقيين لإبعادهم عن امريكا.
وأشارت السفارة الى ان الاجراءات المتخذة هي شأن داخلي وسيادي للحكومة الامريكية وتشمل عددا من الاشخاص الذين خرقوا القانون وتمت ادانتهم بغض النظر عن جنسيتهم, كما اشارت الى عدم ذكر هذا الموضوع خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى واشنطن.

وبينت السفارة سعيها للتخفيف من حدة الاجراءات المتخذة داعية العراقيين المشمولين بهذه الاجراءات للتوجه للسلطات القضائية.

Related Posts