اخبار العراق

الشيخ جمال الضاري: العراق يحمل وزر الجوار السيئ مع إيران التي سيطرت عليه بعد تخلي الأميركيين عنه

رئيس اللجنة المركزية للمشروع الوطني العراقي الشيخ جمال الضاري
رئيس اللجنة المركزية للمشروع الوطني العراقي الشيخ جمال الضاري

أكد رئيس اللجنة المركزية للمشروع الوطني العراقي الشيخ جمال الضاري ان العراق يحمل وزر الجوار السيئ مع إيران التي استطاعت أن تكتسحه بعد تخلي الأميركيين عنه.

وندد الشيخ جمال الضاري خلال مقابلة مع صحيفة ميدل ايست اونلاين بقرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بسحب قواته من العراق وتركه في وضع أمنى غير مستقر ساعد على وقوعه بسهولة تحت السطوة الإيرانية، مشيرا الى ان هذه الخطوة جعلت العراق يدفع الآلاف من الأرواح وخسرت واشنطن الكثير لأنها خرجت قبل ان يكتمل النصاب وتهدأ البلاد.

وأعرب الشيخ جمال الضاري عن اسفه لموقف الدول العربية مع العراق ومساهمتها في احتلاله كرد على احتلال الكويت في السابق، مبينا ان هذه القضية خلقت حالة من عدم الثقة بين الجانبين وكانت من بين أسباب غزو الولايات المتحدة للعراق وجعلته لقمة سهلة لإيران في ظل غياب الدول العربية التي تشكل عمقا استراتيجيا له.

وأوضح الشيخ جمال الضاري ان استقرار دول الجوار لن يتحقق إلا بعد استقرار العراق باعتباره حجر الزاوية في المنطقة، منتقدا في الوقت نفسه لجوء العراق للاقتراض من صندوق النقد الدولي وهو ضمن قائمة أكبر مصدري النفط في العالم، معتبرا ذلك احتلال اقتصادي ممنهج يستخدم كورقة ضغط في يد الدول المسيطرة على الصندوق لفرض ما تريد.

هذا ولفت الشيخ جمال الضاري الى ان الولايات المتحدة مستمرة في لعب أدوار كبيرة في العراق لكنها ضعفت وفتحت المجال لإيران ان تسيطر على مقدرات البلاد بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة