الاقتصاد

أسهم أوروبا تهبط وفايننشال تايمز البريطاني يتفوق على أداء السوق

أسهم أوروبا

قاد ارتفاع أسهم الشركات المصدرة القيادية مؤشر البورصة البريطانية للصعود صوب أعلى مستوى على الإطلاق يوم الخميس وتحقيق أداء يفوق السوق الأوروبية الأوسع نطاقا والتي تضررت من انخفاض أسهم البنوك.

وزادت أسهم منطقة اليورو 0.2 بالمئة في الوقت الذي صعد فيه المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة مقتربا من مستوى قياسي مرتفع بلغه في الجلسة السابقة.

وكانت الشركات المتعددة الجنسيات المدرجة في بريطانيا والتي تهيمن على المؤشر أكبر مستفيد من تراجع الجنيه الاسترليني الذي واجه ضغوطا الأسبوع الماضي بعدما أشارت استطلاعات رأي إلى تقارب الفارق في سباق الانتخابات العامة البريطانية التي تجرى الأسبوع المقبل بأكثر من المتوقع.

وارتفعت أسهم شركات مثل أسترازينيكا ورولز رويس التي تحصل على معظم إيراداتها من خارج المملكة المتحدة بأكثر من 1.5 بالمئة يوم الخميس.

وهوى سهم بانكو بوبلار الإسباني بأكثر من ثمانية بالمئة ليتصدر قائمة الخاسرين يوم الخميس. ومن بين بقية البنوك الأكبر نزل سهم دويتشه بنك وكريدي أجريكول بنحو واحد بالمئة.

وقفز سهم إينمارسات للأقمار الصناعية 5.8 بالمئة وأرجع متداولون هذه المكاسب إلى تقارير تحدثت عن إجراء سوفت بنك اليابانية محادثات مع الشركة بشأن عملية دمج محتملة.

وكان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فتح منخفضا 0.1 بالمئة بينما زاد كل من كاك الفرنسي وداكس الألماني 0.1 بالمئة.”رويترز”

مقالات ذات صلة