اخبار العرب والعالم

رئيس الوزراء الأوكراني: بوتين فقط هو القادر على إنهاء الصراع شرقي أوكرانيا

رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير جرويسمان

قال رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير جرويسمان الخميس إن الصراع بين الجيش الأوكراني والمعارضين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا يمكن أن ينتهي فقط بيد رجل واحد، وهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال جرويسمان لرئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية، هورست زيهوفر، الذي يتواجد في كييف لإجراء مباحثات حول سبل إنهاء الصراع: “فقط بوتين يمكنه إصدار الأمر اليوم، ولن يكون هناك أي صراع بعد ذلك”.

ومن المقرر أن يلتقي زيهوفر ،الذي عارض العقوبات الاقتصادية المفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بسبب هذا الصراع ووصفها بأنها مضرة للجانبين، مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في وقت لاحق الخميس.

والتقى زيهوفر مع بوتين في آذار/ مارس الماضي، وأعرب عن أمله في ذلك الوقت في التوصل لحل سلمي للصراع حتى يتم رفع العقوبات.

ويشار إلى أن روسيا من أهم الشركاء التجاريين لولاية بافاريا.

وحذر جرويسمان الخميس من تخفيف العقوبات ضد روسيا، ودافع عن خطوات أوكرانيا في الصراع الذي بدأ منذ ثلاثة أعوام.

وقال: “إذا قايضنا على حريتنا، ومبادئنا، من أجل النجاح الاقتصادي المؤقت، فإن التهديد الروسي سوف يتزايد”.

وأضاف جرويسمان أن أوكرانيا تحمي ليس فقط أراضيها ، وإنما الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي . وقال إن “روسيا تشكل تهديدا للعالم الحر بالكامل”.

واندلع الصراع في منطقتين تقعان في أقصى شرق أوكرانيا ومتاخمتين لروسيا في عام 2014 بعد أن أطاحت أوكرانيا برئيسها المدعوم من روسيا وسط احتجاجات حاشدة تدعو إلى علاقات أقرب مع الغرب.

وسقط نحو 10 آلاف قتيل جراء هذا الصراع ، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

وقال زيهوفر ،وهو سياسي يترأس الشقيق البافاري لحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل “المسيحي الديمقراطي”، الشهر الماضي إنه سوف يسعى للبقاء في منصبي رئيس “الاتحاد المسيحي الاشتراكي” ورئيس حكومة بافاريا بعد عام 2018.

مقالات ذات صلة